Wednesday, June 5, 2013

HUKUM JUAL BELI PULSA

Mission Slankers
bissmillah. . . . saudaraku. . .menurut islam bagaimana hukum jual beli pulsa itu?


JAWABAN 
Brojol Gemblung >>> HASIL KEPUTUSAN FORUM BAHTSUL MASA`IL NU NGAWI TIMUR Ke – IV
Rabu Kliwon, 29 Oktober 2008
Di Madin Miftahus Salam, Ds. Bendo, Kec. Padas - Ngawi.

Deskripsi Masalah:
Dalam transaksi jual beli pulsa, pembeli pulsa –misalnya– membeli pulsa isi ulang (untuk Sim Card-nya Simpati) pada suatu Counter dengan isi pulsa Rp. 5000,-. Sedangkan pembeli harus membayar kepada penjual dengan uang Rp. 7000,-. Pada kenyataannya, transaksi tersebut dengan teknis yang telah dilakukan server, yang pada akhirnya saldo counter yang semula Rp.100.000,- berkurang Rp. 6000,-, sehingga sisanya tinggal Rp.94.000;-. (PP. Al-Amnaniyyah, Talok)

Pertanyaan: 
a. Akad apakah yang berlangsung antara pembeli Voucher dengan Counter, padahal pengadaan pulsa dilakukan langsung oleh pihak perusahaan Celluler?

Jawaban:
Transaksi tersebut termasuk aqad jual beli, yang mana pembeli langsung membeli Voucher atau pulsa elektric lewat Counter, selanjutnya Counter memesan pulsa pada celluler agar mengirimkan pulsa pada pembeli lewat nomor tertentu, namun transaksi ini sebenarnya termasuk dalam ijarah manfaat atau bai’ul manfaat. 

Maraji’ kutubiyah (Referensi Kitab): 

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ 3 : ﺹ 109 : 

ﻧﻌﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻊ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻤﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻊ ﻻ ﺇﺟﺎﺭﺓ. ﻭﺃﺟﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻌﺎ ﻣﺤﻀﺎ ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺷﻮﺏ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﻴﻌﺎ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺼﻴﻐﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﻓﻬﻮ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺃﻥ ﻣﻮﺭﺩ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﺂﺟﺮﺗﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻛﺄﻟﺰﻣﺖ ﺫﻣﺘﻚ ﺣﻤﻠِﻲْ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻴﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻓﺘﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﻠﻢ

*************

Pertanyaan :
b. Menurut perspektif fikih, apakah status pihak perusahaan Voucher dan Counter saat pengisian pulsa berlangsung dengan bantuan server?

Jawaban :
Status perusahaan Voucher sebagai muwakkil, sedangkan counter sebagai wakil-nya. 

Maraji’ kutubiyah (Referensi Kitab)


Referensi
  ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ ﺝ 1: ﺹ283 
ﻓﺼﻞ: ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﺮّﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳُﻮَﻛِّﻞَ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮَﻩ ﺃﻭ ﻳَﺘَﻮَﻛَّﻞَ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ 


Referensi
  ﺷﺮﺡ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻹﺭﺍﺩﺍﺕ ﺝ: ،2 ﺹ : 299 
ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺷﺮﻋﺎ ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﻛﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺜﻠﻪ ﺃﻱ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺪﺧﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻛﻌﻘﺪ ﻭﻓﺴﺦ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻛﻘﺒﺾ ﻭﺇﻗﺒﺎﺽ


Referensi
  ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺹ 382 
ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ: ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺪﺧﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ. ﻓﺈﻥ ﻗﻴﺪﺕ ﺑﻘﻴﺪ ﻓﻤﻘﻴﺪﺓ، ﺃﻭ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﻓﻤﻌﻠﻘﺔ، ﺃﻭ ﺃﻗﺘﺖ ﺑﺰﻣﻦ ﻓﻤﺆﻗﺘﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻲ ﻣﻄﻠﻘﺔ. ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺴﺘﻨﻴﺐ ﻣﻮﻛﻞ. ﺍﻟﻤﻮﻛﻞ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﻤﻮﻛﻞ ﻓﻴﻪ: ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺎﺏ ﻓﻴﻪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎ ﺃﻭ ﻋﺎﻣﺎ


Referensi
  ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ﺝ 4 / ﺹ 504 
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻭﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ : ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﻄﻠﻖ ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺍ ﻟﺤﻔﻆ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺣﺴﺒﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ﴾ ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: [173 ﺃﻱ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ. ﻭﺇﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﺘﻮﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻠﻮﻥ﴾ ]ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ: [12 ﴿ﺇﻧﻲ ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑﻲ ﻭﺭﺑﻜﻢ﴾ ]ﻫﻮﺩ: [56 ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻓﻼﻥ: ﺃﻱ ﻓﻮﺿﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﻪ. ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺒﻌﻴﺎً ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻷﺻﻞ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ: ﻫﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻘﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﺟﺎﺋﺰ ﻣﻌﻠﻮﻡ. ﺃﻭ ﻫﻲ: ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﻟﺤﻔﻆ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ. )ﺗﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ: 4 / ،254 ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻊ: 6 ،19 / ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ: 4 / .(417 ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭ! ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ: ﻫﻲ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺷﺨﺺ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ. ﻭﺿﺎﺑﻂ ﻣﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ: ﻫﻮ ﻛﻞ ﺗﺼﺮﻑ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻴﻪ. )ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ2: ،217 / ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﺪﺭﺩﻳﺮ3، / ،377 ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ147 / 2: )


Link Asal : https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/502390299832330/







فإن أول من كسا الكعبة هو تبع الآخر اليماني ( أسعد الحميري ) وكانت تُكسى القباطي، ثم كسيت البرد، وأول من كساها بالديباج هو الحجاج الثقفي ، وانظر تفسير القرطبي (2/86)


Pozank Bin Puzink
Assalamualaikum wr wb
numpang tanya para ustadz dan ustadzah dan dll
Insya'allahbesok malam ada acara isro'walmi'roj . . . 
bagaiaman menurut pndangan para ulama' fiqh


JAWABAN
Ilmatul Mukarramach >>> Wa'alaikumussalamwaromatullohiwabarokatuh

Dasar Ibarotnya
جرت عاداتنا ان نجتمع لإحياء جملة من المناسبات التاريخية كالمولد النبوي وذكرى الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان والهجرة النبوية وذكرى نزول القرآن وذكرى غزوة بدر , وفى اعتبارنا أن هذا الأمر عادي لا صلة له بالدين فلا يوصف بأنه مشروع أو سنة كما انه ليس معارضا لأصل من أصول الدين لأن الخطر هو فى اعتقاد مشروعية شيء ليس بمشروع , وعندي أن أمثال هذه الأمور العادية العرفية لا يقال فيها أكثر من أنها محبوبة للشارع أو مبغوضة وأظن أن هذا القدر متفق عليه ويدعى البعض أن هذه المناسبة التى يجتمع الناس لإحيائها ينقصها التوقيت المضبوط المتفق عليه , قيقول : إن الناس تعودوا أن يجتمعوا ليلة السابع والعشرين لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج , وأن يجتمعوا ليلة اثنتى عشرة من ربيع الأول لإحياء ذكرى المولد النبوي مع أن العلماء إختلفوا فى تعيين وقت هاتين الحادثتين بالضبط . وأنا أقول : إن عدم الإتفاق على تعيين الوقت لا يؤثر لأننا لا نعتقد مشروعية تحديد الإجتماع بوقت مخصوص بل الأمر عادي كما أسلفنا والذى يهمنا هو اغتنام فرصة الإجتماع وكسب ذلك لتوجيهه الى الخير فهذه الليلة قد اجتمع الناس فيها بشكل كبير وعظيم وسواء أخطأوا التوقيت أم أصابوا فإن مجرد اجتماعهم هذا على ذكر اله ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم كاف فى استجلاب رحمة الله وفضله
(مفاهم يجب ان تصحح ص: 314)

Keimpulanya
Adat kita khususnya masyarakat indonesia dalam Peringatan Isro' Mi'roj Maulid Nabi nisfus sa'ban ataupun yang lain meskipun tidak bisa dikatakan sunah dan tidak ada asal dari agama. namun acara semacam ini dianjurkan oleh para ulama dan menjadi adat kebiasa'an kita . Karena ini juga merupakan manifestasi rasa cinta kita pada Nabi SAW yang tentunya bisa mendatangkan rohmat dan fadlilah dari Allah .Dan masalah waktunya tidak ada penentuan artinya tidak harus sesuai dengan tanggalnya semisal 27 Rojab tau maulid nabi 12 Robi'ul Awwal atau 15 nisfu sya'ban .

Link Asal : http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/502801786457848/?comment_id=502812233123470&offset=0&total_comments=11

No comments:

Post a Comment