PERTANYAAN
Salwa Caem
JAWABAN
الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور. وهبة الزحيلي /ج3,ص679
يوجد الحيوان البر مائي وهو الذي يعيش في البر والبحر معاً,كالضفدع والسلحفاة والسرطان,والحية والتمساح وكلب الماء ونحوها,وفيه آراء ثلاثة
أولاً: الحنفية والشافعية: لا يجوز أكلها,لأنها من الخبائث,وللسمية في الحية,ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الضفدع ولو حل أكله,لم ينه عن قتله.
ثانيا:المالكية: يباح أكل الحشرات والضفادع والسرطان والسلحفاة,إذ لم يرد نص في تحريمها,وتحريم الخبائث:وهو ما نص عليه الشرع,فلا يحرم ما تستخبثه النفوس مما لم يرد فيه نص.
ثالثا:الحنابلة: وقد فصَّل الحنابلة المسألة فقالوا:كل ما يعيش في البر من دواب البحر لا يحل بغير ذكاة كطير الماء والسلحفاة وكلب الماء إلا ما لا دم فيه كالسرطان,فإنه يباح في رأي أحمد بغير ذكاة, لأنه حيوان بحري يعيش في البر,وليس له دم سائل,فلا حاجة إلى ذبحه,خلافاً لما له دم,لا يباح بغير ذبح كالطير, والأصح أن السرطان لا يحل إلا بالذكاة.
ولا يباح أكل الضفدع لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله فيدل ذلك على تحريمه.كمل لا يباح أكل التمساح
وكذا الضفدع والسرطان والسلحفاة ، ولا يحل من السمك إلا ما كان له فلسٌ ولو بالأصل ، فيحل الكنعت والربيثا والبز والبني والشبوط والقطان والطبراني والأبلامي والأربيان ، ولا يحل ما ليس له فلس في الأصل كالبحري والزمّير والزهو والمار ماهي ، وإذا شك في وجود الفلس وعدمه بنى على العدموأحل الله من البهائم البرية صنفين من الأهلية والوحشية : أما الأهلية فيحل منها جميع أصناف الغنم والبقر والإبل ، ويكره
(Minhajul Asshalihin Juz 3/291)
Di haramkan katak, kepiting dan kura-kura menurut qoal yang rojeh(kifayatul ahyar 2/235)
و يحرم اكل السلحفاة برية كان او بحرية و هى المعروفة بالترسة لانها تعيش فى البر و البحر
الحنابلة و المالكية قالو يحل اكل السلحفاة البحرية الترسة بعد ذبحها. اما السلحفاة البرية فالراجح عند حنابلة حرمتها
Hara memakan kura-kura baik kura-kura darat maupun laut yg biasa dikenal dg nama penyu karena mereka bisa hidup di darat dan di laut
Ulama-ulama khanabilah dan malikiyah berpendapat halal memakan kura-kura laut (penyu) setelah disembelih terlebih dahulu.Adapun kura-kura darat maka menurut qaol rojeh ulama khanabilah hukumnya haram(al-fiqhu ala madzahib al-arba'ah 2/7)
?comment_id=410334122371282¬if_t=like
Salwa Caem
- ASSALAMUALAIKUM
JAWABAN
- Ufieq Al-fausie
الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور. وهبة الزحيلي /ج3,ص679
يوجد الحيوان البر مائي وهو الذي يعيش في البر والبحر معاً,كالضفدع والسلحفاة والسرطان,والحية والتمساح وكلب الماء ونحوها,وفيه آراء ثلاثة
أولاً: الحنفية والشافعية: لا يجوز أكلها,لأنها من الخبائث,وللسمية في الحية,ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الضفدع ولو حل أكله,لم ينه عن قتله.
ثانيا:المالكية: يباح أكل الحشرات والضفادع والسرطان والسلحفاة,إذ لم يرد نص في تحريمها,وتحريم الخبائث:وهو ما نص عليه الشرع,فلا يحرم ما تستخبثه النفوس مما لم يرد فيه نص.
ثالثا:الحنابلة: وقد فصَّل الحنابلة المسألة فقالوا:كل ما يعيش في البر من دواب البحر لا يحل بغير ذكاة كطير الماء والسلحفاة وكلب الماء إلا ما لا دم فيه كالسرطان,فإنه يباح في رأي أحمد بغير ذكاة, لأنه حيوان بحري يعيش في البر,وليس له دم سائل,فلا حاجة إلى ذبحه,خلافاً لما له دم,لا يباح بغير ذبح كالطير, والأصح أن السرطان لا يحل إلا بالذكاة.
ولا يباح أكل الضفدع لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله فيدل ذلك على تحريمه.كمل لا يباح أكل التمساح
- Ufieq Al-fausie
وكذا الضفدع والسرطان والسلحفاة ، ولا يحل من السمك إلا ما كان له فلسٌ ولو بالأصل ، فيحل الكنعت والربيثا والبز والبني والشبوط والقطان والطبراني والأبلامي والأربيان ، ولا يحل ما ليس له فلس في الأصل كالبحري والزمّير والزهو والمار ماهي ، وإذا شك في وجود الفلس وعدمه بنى على العدموأحل الله من البهائم البرية صنفين من الأهلية والوحشية : أما الأهلية فيحل منها جميع أصناف الغنم والبقر والإبل ، ويكره
(Minhajul Asshalihin Juz 3/291)
- Jhosy Hajh Taufieq
Di haramkan katak, kepiting dan kura-kura menurut qoal yang rojeh(kifayatul ahyar 2/235)
و يحرم اكل السلحفاة برية كان او بحرية و هى المعروفة بالترسة لانها تعيش فى البر و البحر
الحنابلة و المالكية قالو يحل اكل السلحفاة البحرية الترسة بعد ذبحها. اما السلحفاة البرية فالراجح عند حنابلة حرمتها
Hara memakan kura-kura baik kura-kura darat maupun laut yg biasa dikenal dg nama penyu karena mereka bisa hidup di darat dan di laut
Ulama-ulama khanabilah dan malikiyah berpendapat halal memakan kura-kura laut (penyu) setelah disembelih terlebih dahulu.Adapun kura-kura darat maka menurut qaol rojeh ulama khanabilah hukumnya haram(al-fiqhu ala madzahib al-arba'ah 2/7)
- Jhosy Hajh Taufieq
Jhosy Hajh Taufieq
الصَّحِيحُ الْمُعْتَمَدُ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْبَحْرِ تَحِلُّ مَيْتَتُهُ إلَّا الضِّفْدَعَ وَيُحْمَلُ مَا ذَكَرَهُ الْأَصْحَابُ أَوْ بَعْضُهُمْ مِنْ السُّلَحْفَاةِ وَالْحَيَّةِ وَالنِّسْنَاسِ عَلَى غَيْرِ مَا فِي الْبَحْرِ انْتَهَىكتاب : أسنى المطالب شرح روض الطالبالمؤلف : زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاريSumber
http://www.islamicbook.ws/asol%5Cshafi/asna-almtalb-shrh-rwdh-altalb-020.html- Link Asal
No comments:
Post a Comment