Syafi'i Rabatly
assalamualaikum wr wb namanya orang miskin tidak mampu.mempunyai anak perempuan yang umurnya 40 hari dan diaqiqohi satu kambing jantan?
PERTANYAAN Bolehkah meng aqiqoi anak dengan 1 kambing sekaliguz berqurban untuk ank tsb
JAWABAN
- Warda Madura New
Wa'alaikum salam wr wbKalau aqiqoh dan qurbannya sama2 sunnah dan kambingnya hanya satu atau lebih tp diniati sekaligus , dalam hal ini antara imam Romli dan Ibnu Hajar berbeda pendapat, mnurut Imam Romli blh dan mnurut ibnu Hajar tidak boleh. Kalau kambingnya 2 atau lebih dan msing2 ditentukan unt aqiqoh/ qurban mk sah / bleh.Referensi:مسئلة) لونوى العقيقة والضحية لم تحصل غير واحد عند حج ويحصل الكل عند م ر؟(اثمدالعينين ص ٧٧)
وتتعد العقيقة بعدد الاولاد ) اى فلاتكفى عنهم عقيقة واحدة وهذا مبنى على قول العلامة ابن حجر انه لوارد بالشاة الواحدة الاضحية ولعقيقة لم يكف لكن الدى صرح به العلامة الرملى انه يكفى وعليه فتكفى عقيقة واحدة عن الاولاد بطريق الاولى فتداخل عل المعتمد اهى(الباجورى الجزء الثانى ص ٣٠٤)
Apakah mencukupi sapi / kambing yang disembelih pak Sholeh diniati sebagai nadzar sekaligus aqiqoh anaknya?
Jawaban Menurut Imam Ibnu Hajar tidak mencukupi.
Referensi
الفتاوى الفقهية الكبرى - (4 / 256) وسئل رحمه الله تعالى عن ذبح شاة أيام الأضحية بنيتها ونية العقيقة فهل يحصلان أو لا ابسطوا الجواب فأجاب نفع الله سبحانه وتعالى بعلومه بقوله الذي دل عليه كلام الأصحاب وجرينا عليه منذ سنين أنه لا تداخل في ذلك لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها ولها سبب يخالف سبب الأخرى والمقصود منها غير المقصود من الأخرى إذ الأضحية فداء عن النفس والعقيقة فداء عن الولد إذ بها نموه وصلاحه ورجاء بره وشفاعته وبالقول بالتداخل يبطل المقصود من كل منهما فلم يمكن القول به نظير ما قالوه في سنة غسل الجمعة وغسل العيد وسنة الظهر وسنة العصر وأما تحية المسجد ونحوها فهي ليست مقصودة لذاتها بل لعدم هتك حرمة المسجد وذلك حاصل بصلاة غيرها وكذا صوم نحو الاثنين لأن القصد منه إحياء هذا اليوم بعبادة الصوم المخصوصة وذلك حاصل بأي صوم وقع فيه وأما الأضحية والعقيقة فليستا كذلك كما ظهر مما قررته وهو واضح والكلام حيث اقتصر على نحو شاة أو سبع بدنة أو بقرة أما لو ذبح بدنة أو بقرة عن سبعة أسباب منها ضحية وعقيقة والباقي كفارات في نحو الحلق في النسك فيجزي ذلك وليس هو من باب التداخل في شيء لأن كل سبع يقع مجزيا عما نوي به وفي شرح العباب لو ولد له ولدان ولو في بطن واحدة فذبح عنهما شاة لم يتأد بها أصل السنة كما في المجموع وغيره وقال ابن عبد البر لا أعلم فيه خلافا ا هـ وبهذا يعلم أنه لا يجزي التداخل في الأضحية والعقيقة من باب أولى لأنه إذا امتنع مع اتحاد الجنس فأولى مع اختلافه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصوا
Wes Qie
Nambai ibarot
WAFI HASYIATIL BARMAWI LAU NAWA AT TADHIATU WAL 'AQIQOTU LAM TATADAKHOL 'INDA IBNU HAJAR. WA'INDA AR ROMLI TADAKHOLATAA
- Link asal
No comments:
Post a Comment