Saturday, December 15, 2012

jual beli dengan dua macam harga yang berlainan antara cash dan kridit


PERTANYAAN


  • Ilmatul Mukarramach
Assalamualaikum wr wb bagaimana hukumnya menjual satu barang dengan dua harga? sperti jual sepeda kalau kontan bayar 5juta.kalau tidak kontan bayar 7juta? dijelaskan ustadz


JAWABAN
  • Mujehid Love
Refrensi:ر دودعلى الاباطيل ج-٢ ص-٣٢9-٣٣٠

جوازالبيع بألف حالاوبألفين مؤجلا
  • Pengertianx bgini
Boleh menjual sesuatu dgn harga 1000 dgn bayar kontan & boleh dgn harga 2000 tp dgn cara hutang/kredit

Kakek Jhosy 
  • wa'alaikum salam wr wb
jual beli dengan dua macam harga yang berlainan antara cash dan kridit , antara kridit berjangka pendek dan berjangka panjang ?

  • JAWABAN
Menjual barang dengan dua macam harga jika dilakukan dalam satu akad hukumnya tidak boleh dan tidak sah . Tetapi jika dilakukan dengan akad mustaqil (akad yang terpisah), hukumnya boleh dan sah .

Tentang dua pola penjualan pada satu barang tertentu, sebagaimana hadis yang diriwayatkan Imam Tirmidzy dengan kualitas matan hasan dan sanad sohih , adalah , seperti” Aku jualbarang ini seribu secara kontan atau dua ribu untuk jangka waktu satu tahun . Maka ambilah , yang mana anda atau ia sukai

Tuhfatul Muhtaj Hamisy Al Bujairimi,294 / IVوعن بيعتين , رواه الترمذى وصححه بأن أي كأن يقول : بعتك بألف نقدا وألفين الى سنة فخذ بأيهما شئت أنت وأنا أو شاء فلان للجهالة بخلافه بألف نقدا وبألفين لسنة وبجلاف نصفهبألف ونصفه بألفيناهـ

Fathul Wahab ,165 / Iو) عن (بيعتين فى بيعة) رواه الترمذى وغيره وقال حسن صحيح(كبعتك هذا بألف نقدا او بألفين لسنة ) فخذها بأيهما شئت أو شاء وعدم الصحة فيه للجهل بالعوضWallohu A'lam bis hawaba



  • Santri Fiqh Salafiyyah
Menjual 1 barang dan lainan harga tidak boleh dan tidak sahmisalnya kontan 1000.kalau kredit 2000 maka hal trsbt batal

Referensi تحفة المحتاج في شرح المنهاج

( قوله : بألف نقدا أو ألفين إلى سنة إلخ ) قضيته بطلان ذلك وإن قبل بأحدهما معينا وهو الأوجه في شرح العباب وفاقا لمقتضى كلام الغزالي وغيره خلافا لما نقله ابن الرفعة عن القاضي من الصحة حينئذ وتخصيص البطلان بقبوله على الإبهام أو بقبولهما معا وقوله : بخلافه بألف نقدا وألفين لسنة لو زاد على ذلك فخذ بأيهما إلخ ففي شرح العباب أن الذي يتجه البطلان وإن تردد فيه الزركشي لأن قوله فخذ إلخ مبطل لإيجابه فبطل القبول المترتب عليه ا هـ فليتأمل ( فرع ) قال في الروض إلا إن قال بعتكه بألف نصفه بستمائة أي فلا يصح لأن أول كلامه يقتضي توزيع الثمن على المثمن بالسوية وآخره يناقضه زاد في العباب تبعا لبحث الزركشي فإن قال وباقيه بأربعمائة اتجه الصحة ا هـ وفيه نظر ويؤيد النظر التعليل السابق ( أقول ) ولو قال بعتكه بألف فقال قبلت نصفه بستمائة ونصفه بأربعمائة فقد يتجه البطلان وإن قلنا بالصحة فيما تقدم لاختلاف غرض البائع بذلك ولأنه عدد العقد ولا يتأتى كونه تفصيلا لما أجمله البائع لأن قضية إجماله التسوية ( قوله : والثاني كذلك ) الظاهر أن معناه وتسمية ما في الثاني كذلك أي بيعتين لا بيعا وشرطا وقوله : لا بيعا وشرطا عطف على كذلك أي وتسميته ما في الثاني بيعتين لا بيعا وشرطا وقوله : مبنى خبر تسمية المقدرة في قوله والثاني ثم لك منع البناء بأنه إنما أشار إلى أن البيع والشرط يصح أن يجعل من قبيل البيعتين قوله
  • Sumber



  • Wes Qie
Kalau boleh sy menanganggapi dr takbirx ms santri, letak ke batalanx itu karna BIQOBULIHI 'ALAL IBHAM AUW BIQOBULIHIMA MA'AN.. Artix FI SULBI 'AKDI { ddlm 'akad } sdgkan menurut imam imam ibnu rif'ah memperbolehkan krn sudah jelas..


  • Guz Zein
الفقه الاسلامي وادلته. ج: 5. ص: 147. - البيع لأجل أو بالتقسيط :أجاز الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة وزيد بن علي والمؤيد بالله والجمهور (3) : بيع الشيء في الحال لأجل أو بالتقسيط بأكثر من ثمنه النقدي إذا كان العقد مستقلاً بهذا النحو، ولم يكن فيه جهالة بصفقة أو بيعة من صفقتين أو بيعتين، حتى لايكون بيعتان في بيعة. قال ابن قدامة في المغني: البيع بنسيئة ليس بمحرم اتفاقاً ولايكره. فإذا تم الاتفاق في الحال على شراء هذه الآلة أو السلعة بألف ومئة لأجل أو بالتقسيط، مع أن سعرها النقدي ألف، جاز البيع وإن ذكر في المساومة سعران: سعر للنقد وسعر للتقسيط، ثم تم البيع في نهاية المساومة تقسيطاً. أما لو قال في عقد واحد: بعتك السلعة بألف نقداً، وبألف ومئة تقسيطاً، فقال المشتري: قبلت، ولم يحدد نوع القبول الصادر مبهماً دون تحديد مراده أو عدم تعيين أي صفقة يريد، كان العقد باطلاً عند الجمهور، فاسداً عند الحنفية بسبب الجهالة.وقال بعض الزيدية: يحرم بيع الشيء بأكثر من سعر يومه،لأجل النَّساء.

  • Link asal

No comments:

Post a Comment