Azalia Audrey
Assalamualaikum
bolehkah minom khamr/arak buat obat penyakit atau penghilang dahaga?
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam
Dalam hal meminum arak sebagai obat atau penghilang rasa haus terdapat khilafiyah sebagai berikut :
Menurut qoul shohih keduanya tidak diperbolehkan.
Menurut qoul tsani(kedua) keduanya diperbolehkan.
Menurut qoul tsalits(ketiga) hanya boleh untuk obat penyakit.
Menurut qoul robi'(keempat) hanya boleh sebagai penghilang dahaga.
Namun sekali lagi ,bagi ulama yang menyatakan boleh ,hanya ketika arak merupakan satu satunya obat untuk menyembuhkan atau hanya menemukan arak saja.
Referensi
المجموع الجزء التاسع ص ٥٥
أما ) الخمر والنبيذ وغيرهما من المسكر فهل يجوز شربها للتداوي أو العطش ؟ فيه أربعة أوجه مشهورة ( الصحيح ) عند جمهور الأصحاب لا يجوز فيهما ( والثاني ) يجوز ( والثالث ) يجوز للتداوي دون العطش ( والرابع ) عكسه . قال الرافعي : الصحيح عند الجمهور لا يجوز لواحد منهما , ودليله حديث وائل بن حجر رضي الله عنه عنه : { أن طارق بن سويد الجعفي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه أو كره أن يصنعها , فقال : إنما أصنعها للدواء فقال : إنه ليس بدواء ولكنه داء } رواه مسلم في صحيحه , واختار إمام الحرمين والغزالي جوازها للعطش دون التداوي والمذهب الأول , وهو تحريمها لهما , وممن صححه المحاملي وسأورد دليله قريبا إن شاء الله تعالى , فإن جوزنا شربها للعطش فإن كان معه خمر وبول لزمه شرب البول وحرم الخمر , لأن تحريم البول أخف , قال أصحابنا : فهذا كمن وجد بولا وماء نجسا فإنه يشرب الماء النجس , لأن نجاسته طارئة , وفي جواز التبخر بالند المعجون بالخمر وجهان بسبب دخانه " أصحهما " جوازه لأنه ليس دخان نفس النجاسة , والله أعلم
4 jam yang lalu
Hukum berobat dengan khamr dan arak
Mnurut ulama' syafi'iyyah ada 2 pendapat:
1. Pendapat yg shohih yaitu tdk boleh (haram) , kecuali kalau tdk berobat dgn arak maka akan mati , kalau dmikian mka boleh.
2.Boleh, dgn syarat tidak ada obat slain arak dan berdasarkan pendapat dokter muslim yg adail dan bisa dipercya ucapannya atau setidaknya dia sndiri mngetahui ilmu pengobatan. Bahkan mnurut pendapay ini bisa wajib sisituasi dlorurot / kalau tdk berobay dgn minuman keras akan berakibat kmatian
Referensi
المالكية والشافعية فى احدى روايتهم قال يجب شرب الخمر لزوال هلاك النفس فى حالة شرق الطعام ويجوز التداوى به لم يوجد دواء غيره للمريض بشرط اخبار طبيب مسلم عدل موثوق بقوله اومعرفته للتداوى
الى ان قال.... والشافعية فى رواية اخرى قالوا الاصح تحريم تناول الخمر لمكلف لدواء او عطش اماتحريم الدواء بها فلاءنه صلى الله عليه وسلم لما سعل(س ء ل) عن التداوى به قال قدسلب الخمر منافعها عند ماحرمها فقد روى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله لما حرم الخمرة سلبها المنافع ولان تحريمها مقطوع به وحصول الشفاء بها مظنون فلا يقوى على ازالة المقطوع به وذلك اذا لم يصل الامر الى الهلاك اما ادّا وصل الامر الى الهلاك فيجوز
(مذاهب الاربعة جزء الخامس ص ٣٥)
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/484638831607477/ ?comment_id=484708814933812&offset=0&total_comments=98
Assalamualaikum
bolehkah minom khamr/arak buat obat penyakit atau penghilang dahaga?
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam
Dalam hal meminum arak sebagai obat atau penghilang rasa haus terdapat khilafiyah sebagai berikut :
Menurut qoul shohih keduanya tidak diperbolehkan.
Menurut qoul tsani(kedua) keduanya diperbolehkan.
Menurut qoul tsalits(ketiga) hanya boleh untuk obat penyakit.
Menurut qoul robi'(keempat) hanya boleh sebagai penghilang dahaga.
Namun sekali lagi ,bagi ulama yang menyatakan boleh ,hanya ketika arak merupakan satu satunya obat untuk menyembuhkan atau hanya menemukan arak saja.
Referensi
المجموع الجزء التاسع ص ٥٥
أما ) الخمر والنبيذ وغيرهما من المسكر فهل يجوز شربها للتداوي أو العطش ؟ فيه أربعة أوجه مشهورة ( الصحيح ) عند جمهور الأصحاب لا يجوز فيهما ( والثاني ) يجوز ( والثالث ) يجوز للتداوي دون العطش ( والرابع ) عكسه . قال الرافعي : الصحيح عند الجمهور لا يجوز لواحد منهما , ودليله حديث وائل بن حجر رضي الله عنه عنه : { أن طارق بن سويد الجعفي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه أو كره أن يصنعها , فقال : إنما أصنعها للدواء فقال : إنه ليس بدواء ولكنه داء } رواه مسلم في صحيحه , واختار إمام الحرمين والغزالي جوازها للعطش دون التداوي والمذهب الأول , وهو تحريمها لهما , وممن صححه المحاملي وسأورد دليله قريبا إن شاء الله تعالى , فإن جوزنا شربها للعطش فإن كان معه خمر وبول لزمه شرب البول وحرم الخمر , لأن تحريم البول أخف , قال أصحابنا : فهذا كمن وجد بولا وماء نجسا فإنه يشرب الماء النجس , لأن نجاسته طارئة , وفي جواز التبخر بالند المعجون بالخمر وجهان بسبب دخانه " أصحهما " جوازه لأنه ليس دخان نفس النجاسة , والله أعلم
4 jam yang lalu
Hukum berobat dengan khamr dan arak
Mnurut ulama' syafi'iyyah ada 2 pendapat:
1. Pendapat yg shohih yaitu tdk boleh (haram) , kecuali kalau tdk berobat dgn arak maka akan mati , kalau dmikian mka boleh.
2.Boleh, dgn syarat tidak ada obat slain arak dan berdasarkan pendapat dokter muslim yg adail dan bisa dipercya ucapannya atau setidaknya dia sndiri mngetahui ilmu pengobatan. Bahkan mnurut pendapay ini bisa wajib sisituasi dlorurot / kalau tdk berobay dgn minuman keras akan berakibat kmatian
Referensi
المالكية والشافعية فى احدى روايتهم قال يجب شرب الخمر لزوال هلاك النفس فى حالة شرق الطعام ويجوز التداوى به لم يوجد دواء غيره للمريض بشرط اخبار طبيب مسلم عدل موثوق بقوله اومعرفته للتداوى
الى ان قال.... والشافعية فى رواية اخرى قالوا الاصح تحريم تناول الخمر لمكلف لدواء او عطش اماتحريم الدواء بها فلاءنه صلى الله عليه وسلم لما سعل(س ء ل) عن التداوى به قال قدسلب الخمر منافعها عند ماحرمها فقد روى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله لما حرم الخمرة سلبها المنافع ولان تحريمها مقطوع به وحصول الشفاء بها مظنون فلا يقوى على ازالة المقطوع به وذلك اذا لم يصل الامر الى الهلاك اما ادّا وصل الامر الى الهلاك فيجوز
(مذاهب الاربعة جزء الخامس ص ٣٥)
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/484638831607477/
No comments:
Post a Comment