Saturday, April 27, 2013

MENBACA DOA SESUDAH BACA SHALAWAT DALAM TAHYAT AKHIR

Azalia Audrey
Assalamulaikum wr wb
Apa saja yang disunnahkan membaca doa dalam tahyat akhir sesudah sholawat?


JAWABAN
Ifas Irama II
>>> Wa'alaikum salam
Ini saya ambil jawaban dari Bahtsul masail Diniyah
Jawaban ustadz Brojol Gemblung dan Ustadz Kakek Jhosy

>>> Brojol Gemblunga <<<
pabila do'anya ma`tsur maka boleh bagi orang yg tidak bisa berbahasa arab untuk menterjemahnya atau membaca terjemahannya. Namun tidak boleh bagi orang yg bisa berbahasa arab menurut qaul ashoh.

- apabila do'anya tidak ma`tsur atau mengarang sendiri maka tidak boleh membaca terjemahannya, baik bagi orang yg bisa atau tidak bisa berbahasa arab, dan shalatnya dihukumi batal.

ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 2/407 :

ﻭَﻳُﺘَﺮْﺟِﻢُ ﻟِﻠﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺏِ ﺍﻟْﻌَﺎﺟِﺰُ ﻟَﺎ ﺍﻟْﻘَﺎﺩِﺭُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ
£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك£ك
ﺍﻟﺸﺮْﺡُ

ﻭَﻳُﺘَﺮْﺟِﻢُ ﻟِﻠﺪُّﻋَﺎﺀِ ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺏِ ﻭَﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺏِ ﻧَﺪْﺑًﺎ ﻛَﺎﻟْﻘُﻨُﻮﺕِ ﻭَﺗَﻜْﺒِﻴﺮَﺍﺕِ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻘَﺎﻟَﺎﺕِ ﻭَﺗَﺴْﺒِﻴﺤَﺎﺕِ ﺍﻟﺮُّﻛُﻮﻉِ ﻭَﺍﻟﺴُّﺠُﻮﺩِ ﺍﻟْﻌَﺎﺟِﺰُ ﻟِﻌُﺬْﺭِﻩِ ﻟَﺎ ﺍﻟْﻘَﺎﺩِﺭُ ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﻋُﺬْﺭِﻩِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﻛَﺎﻟْﻮَﺍﺟِﺐِ ﻟِﺤِﻴَﺎﺯَﺓِ ﺍﻟْﻔَﻀِﻴﻠَﺔِ .

ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻠْﻘَﺎﺩِﺭِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻟِﻘِﻴَﺎﻡِ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻌَﺮَﺑِﻴَّﺔِ ﻣَﻘَﺎﻣَﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺃَﺩَﺍﺀِ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ . ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻟِﺚُ : ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟَﻬُﻤَﺎ ، ﺇﺫْ ﻟَﺎ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓَ ﺇﻟَﻴْﻬِﻤَﺎ ، ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺐِ ، ﻭَﻟَﻔْﻆُ ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺏِ ﺯَﺍﺩَﻩُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺤَﺮَّﺭِ ، ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﺒَّﺮَ ﺑِﺎﻟْﻤَﺄْﺛُﻮﺭِ ﻛَﺎﻥَ ﺃَﻭْﻟَﻰ ، ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﺨِﻠَﺎﻑَ ﺍﻟْﻤَﺬْﻛُﻮﺭَ ﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺄْﺛُﻮﺭِ .

ﺃَﻣَّﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤَﺄْﺛُﻮﺭِ ﺑِﺄَﻥْ ﺍﺧْﺘَﺮَﻉَ ﺩُﻋَﺎﺀً ﺃَﻭْ ﺫِﻛْﺮًﺍ ﺑِﺎﻟْﻌَﺠَﻤِﻴَّﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻛَﻤَﺎ ﻧَﻘَﻠَﻪُ ﺍﻟﺮَّﺍﻓِﻌِﻲُّ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺗَﺼْﺮِﻳﺤًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ، ﻭَﺍﻗْﺘَﺼَﺮَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ﻭَﺇِﺷْﻌَﺎﺭًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ، ﻭَﺗَﺒْﻄُﻞُ ﺑِﻪِ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ

>>>> Kakek Jhosy <<<<
Adapun Doa dalam tasyahhud akhir sesudah membaca shalawat adalah sunnah

Menurut Hanafiyyah sunnah berdoa dengan doa yang menyerupai lafadz-lafadz alqur'an seperti " ربنا لا تزغ قلوبنا
atau " اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةمن عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم
dan tidak berdoa yang menyerupai ucapan manusia seperti hal-nya doa
اللهم زوجني فلانة أو أعطني كذا من الذهب والفضة والمناصب

Menurut Malikiyyah sunnah berdoa sesudah shalawat doa untuk kebaikan dunia dan akhirat seperti "
اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولأئمتنا ولمن سبقنا بالإيمان مغفرة عزما اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلمنا وما أنت أعلم به منا ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

Menurut Syafi'ieyyah sunnah berdoa untuk kebaikan dunia akhirat seperti
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت

Menurt sunnah berdoa dalam shalat tasyahud akhir seperti
أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال

Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الأول ص ٣٢٩
ومنها الدعاء في التشهد الأخير بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وفيه تفصيل في المذاهب
الحنفية قالوا : يسن أن يدعو بما يشبه ألفاظ القرآن كأن يقول : " ربنا لا تزغ قلوبنا " أو بما يشبه ألفاظ السنة كأن يقول : " اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةمن عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم " ولا يجوز له أن يدعو بما يشبه كلام الناس كأن يقول : اللهم زوجني فلانة أو أعطني كذا من الذهب والفضة والمناصب لأنه يبطلها قبل القعود بقدر التشهد ويفوت الواجب بعده قبل السلام
المالكية قالوا : يندب الدعاء في الجلوس الأخير بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وله أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة والأفضل الوارد ومنه : اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولأئمتنا ولمن سبقنا بالإيمان مغفرة عزما اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلمنا وما أنت أعلم به منا ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
الشافعية قالوا : يسن الدعاء بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وقبل السلام بخيري الدين والدنيا ولا يجوز أن يدعو بشيء محرم أو مستحيل أو معلق فإن دعا بشيء من ذلك بطلت صلاته والأفضل أن يدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه و سلم كأن يقول : " اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت " رواه مسلم ويسن أن لا يزيد الإمام في دعائه عن قدر التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
الحنابلة قالوا : يسن للمصلي بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في التشهد الأخير أن يقول : " أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " وله أن يدعو بما ورد أو بأمر الآخرة ولو لم يشبه ما ورد وله أن يدعو لشخص معين بغير كاف الخطاب وتبطل الصلاة بالدعاء بكاف الخطاب كأن يقول : اللهم أدخلك الجنة يا والدي . أما لو قال : اللهم أدخله الجنة فلا بأس به وليس له أن يدعو بما يقصد منه ملاذ الدنيا وشهواتها كأن يقول : اللهم الرزقني جارية حسناء أو طعاما لذيذا ونحوه فإن فعل ذلك بطلت صلاته ولا بأس بإطالة الدعاء ما لم يشق على مأموم


Dha Kho Chan >>> Cman mw nambah dikt

ﻓﺮﻉ: ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻐﻴﺮ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ. ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ
ﻳﺪﻋﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻟﻪ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻨﻲ ﻛﺴﺒﺎ ﻃﻴﺒﺎ ﻭﻭﻟﺪﺍ ﻭﺩﺍﺭﺍ ﻭﺟﺎﺭﻳﺔ ﺣﺴﻨﺎﺀ
ﻳﺼﻔﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻬﻢ ﺧﻠﺺ ﻓﻼﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﺃﻫﻠﻚ ﻓﻼﻧﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. ﻭﻻ
ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻧﺎ،
(AL-MAJMU')

berdo'a di dalam sholat, hukumnya boleh dan tidak
membatalkan sholat... boleh untuk semua do'a-doa
yg diperbolehkan di luar waktu sholat, baik baik
urusan dunia ataupun urusan akhirat


Link asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/485374178200609/

No comments:

Post a Comment