Azalia Audrey
Assalamualaikum wrwb
bagaimana hukumnya shalat orang yang tidak baca doa Iftitah?
JAWABAN
Ifas Irama II >>> Wa'alaikum salam
Doa Iftitah hukumnya sunat baik dalam shalat wajib ataupun shalat sunnah, dikerjakan setelah takbiratul ihram (rakaat pertama) dan sebelum membaca Ta'awwudz atau surat Fatihah.
( وَيُسَنُّ بَعْدَ التَّحَرُّمِ ) لِفَرْضٍ أَوْ نَفْلٍ ( دُعَاءُ الِافْتِتَاحِ ) نَحْوُ " وَجَّهْت وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْت ، وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ " لِلِاتِّبَاعِ فِي ذَلِكَ .
Dan disunahkan setelah takbiratul ihramnya shalat fardhu atau shalat sunah membaca ‘Doa Iftitah’ semacam doa
وَجَّهْت وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْت ، وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ
Karena itba’ pada baginda Nabi Muhammad shallallaahu ‘alaihi wa sallam.
Hasyiyah al-Qolyuby II/264
والحاصل أن دعاء الافتتاح إنما يسن بشروط خمسة مصرح بها كلها في كلامه أن يكون في غير صلاة الجنازة وأن لا يخاف فوت وقت الأداء وأن لا يخاف المأموم فوت بعض الفاتحة وأن لا يدرك الإمام في غير القيام فلو أدركه في الاعتدال لم يفتتح كما في شرح الرملي وأن لا يشرع المصلي مطلقا في التعوذ أو القراءة
Kesimpulannya, doa iftitah disunahkan pada shalat fardhu atau sunah dengan ketentuan lima syarat :
1. Bukan dalam shalat janazah
2. Tidak dikhawatirkan habisnya waktu shalat saat membacanya
3. Tidak dikhawatirkan hilangnya kesempatan membaca fatihah bagi makmum saat membacanya
4. Masih menjumpai imam dalam posisi berdiri, bila menjumpainya dalam posisi selain berdiri seperti saat imam telah i’tidal maka tidak disunahkan membaca doa iftitah
5. Tidak terlanjur membaca doa ta’awwud atau surat fatihah.
I’aanah at-Thoolibiin I/145
Wallahu A'lam Bish Showaab
Kakek Jhosy >>> Bungkuz jawabanya Ustadz Ifas Irama II
Namba ndulit
Referensi
السراج الوهاج ص ١٦٩
من أركان الصلاة
القراءة
للفاتحة
ويسن بعد التحرم
ولو للنفل
دعاء الافتتاح
نحووجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له بذلك أمرت وأنا من المشركينمن المسلمين
Referensi
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء ٤ ص ١١٢
ويسن بعد التحرم) أي عقبه ولو للنفل (دعاء الافتتاح) لمنفرد وإمام ومأموم تمكن منه بأن أدرك إمامه في القيام دون الاعتدال وأمن فوت الصلاة أو الأداء وقد شرع فيها وفي وقتها ما يسع جميعها، أو غلب على ظنه أنه مع اشتغاله به يدرك الفاتحة قبل ركوع إمامه، ومحل ذلك في غير الجنازة ولو على قبر أو غائب كما اقتضاه إطلاقهم خلافا لابن العماد كما سيأتي فيها، ويأتي به سرا إن لم يتعوذ أو يدرك إمامه في غير القيام وإن أمن لتأمينه، وهو وجهت وجهي: أي قصدت بعبادتي للذي فطر السموات والأرض أي أبدعهما على غير مثال سبق، حنيفا: أي مائلا عن كل الأديان إلى دين الإسلام مسلما: أي منقادا إلى الأوامر والنواهي، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. لما صح من أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول ذلك. وفي رواية: وأنا أول المسلمين
Referensi
منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه علي مذهب الشافعي كتاب الصلاة
الرابع: القراءة ويسن بعد التحرم دعاء الافتتاح ثم التعوذ ويسرهما ويتعوذ في كل ركعة على المذهب
Zainal Zaki Al-Madiuni >>> Wa'alaikum salam..
Semakna dg kang Ifas Irama:
"Disunnahkan membaca tawajjuh ketika memulai shalat fardhu dan sunnah, baik shalat sendirian ataupun bagi imam dan ma'mum (jika berjamaah), dg syarat orang itu blm memulai membaca surat alfatihah... (dan seterusnya).. Tawajjuh tdk disunnahkan dlm shalat jenazah, begitupula ketika shalat fardhu yg waktunya hampir habis, yakni bila ia membaca tawajjuh maka dikhawatirkan waktu shalat akan habis" (al-Fiqh al-Manhaji, juz I, hal 150)
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/480971585307535/ ?comment_id=480978315306862&offset=0&total_comments=23
Assalamualaikum wrwb
bagaimana hukumnya shalat orang yang tidak baca doa Iftitah?
JAWABAN
Ifas Irama II >>> Wa'alaikum salam
Doa Iftitah hukumnya sunat baik dalam shalat wajib ataupun shalat sunnah, dikerjakan setelah takbiratul ihram (rakaat pertama) dan sebelum membaca Ta'awwudz atau surat Fatihah.
( وَيُسَنُّ بَعْدَ التَّحَرُّمِ ) لِفَرْضٍ أَوْ نَفْلٍ ( دُعَاءُ الِافْتِتَاحِ ) نَحْوُ " وَجَّهْت وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْت ، وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ " لِلِاتِّبَاعِ فِي ذَلِكَ .
Dan disunahkan setelah takbiratul ihramnya shalat fardhu atau shalat sunah membaca ‘Doa Iftitah’ semacam doa
وَجَّهْت وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْت ، وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ
Karena itba’ pada baginda Nabi Muhammad shallallaahu ‘alaihi wa sallam.
Hasyiyah al-Qolyuby II/264
والحاصل أن دعاء الافتتاح إنما يسن بشروط خمسة مصرح بها كلها في كلامه أن يكون في غير صلاة الجنازة وأن لا يخاف فوت وقت الأداء وأن لا يخاف المأموم فوت بعض الفاتحة وأن لا يدرك الإمام في غير القيام فلو أدركه في الاعتدال لم يفتتح كما في شرح الرملي وأن لا يشرع المصلي مطلقا في التعوذ أو القراءة
Kesimpulannya, doa iftitah disunahkan pada shalat fardhu atau sunah dengan ketentuan lima syarat :
1. Bukan dalam shalat janazah
2. Tidak dikhawatirkan habisnya waktu shalat saat membacanya
3. Tidak dikhawatirkan hilangnya kesempatan membaca fatihah bagi makmum saat membacanya
4. Masih menjumpai imam dalam posisi berdiri, bila menjumpainya dalam posisi selain berdiri seperti saat imam telah i’tidal maka tidak disunahkan membaca doa iftitah
5. Tidak terlanjur membaca doa ta’awwud atau surat fatihah.
I’aanah at-Thoolibiin I/145
Wallahu A'lam Bish Showaab
Kakek Jhosy >>> Bungkuz jawabanya Ustadz Ifas Irama II
Namba ndulit
Referensi
السراج الوهاج ص ١٦٩
من أركان الصلاة
القراءة
للفاتحة
ويسن بعد التحرم
ولو للنفل
دعاء الافتتاح
نحووجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له بذلك أمرت وأنا من المشركينمن المسلمين
Referensi
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء ٤ ص ١١٢
ويسن بعد التحرم) أي عقبه ولو للنفل (دعاء الافتتاح) لمنفرد وإمام ومأموم تمكن منه بأن أدرك إمامه في القيام دون الاعتدال وأمن فوت الصلاة أو الأداء وقد شرع فيها وفي وقتها ما يسع جميعها، أو غلب على ظنه أنه مع اشتغاله به يدرك الفاتحة قبل ركوع إمامه، ومحل ذلك في غير الجنازة ولو على قبر أو غائب كما اقتضاه إطلاقهم خلافا لابن العماد كما سيأتي فيها، ويأتي به سرا إن لم يتعوذ أو يدرك إمامه في غير القيام وإن أمن لتأمينه، وهو وجهت وجهي: أي قصدت بعبادتي للذي فطر السموات والأرض أي أبدعهما على غير مثال سبق، حنيفا: أي مائلا عن كل الأديان إلى دين الإسلام مسلما: أي منقادا إلى الأوامر والنواهي، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. لما صح من أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول ذلك. وفي رواية: وأنا أول المسلمين
Referensi
منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه علي مذهب الشافعي كتاب الصلاة
الرابع: القراءة ويسن بعد التحرم دعاء الافتتاح ثم التعوذ ويسرهما ويتعوذ في كل ركعة على المذهب
Zainal Zaki Al-Madiuni >>> Wa'alaikum salam..
Semakna dg kang Ifas Irama:
"Disunnahkan membaca tawajjuh ketika memulai shalat fardhu dan sunnah, baik shalat sendirian ataupun bagi imam dan ma'mum (jika berjamaah), dg syarat orang itu blm memulai membaca surat alfatihah... (dan seterusnya).. Tawajjuh tdk disunnahkan dlm shalat jenazah, begitupula ketika shalat fardhu yg waktunya hampir habis, yakni bila ia membaca tawajjuh maka dikhawatirkan waktu shalat akan habis" (al-Fiqh al-Manhaji, juz I, hal 150)
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/480971585307535/
No comments:
Post a Comment