Syafi'i Rabatly
Assalamualaikum
bolehkan menguburkan 3 mayat atau lebih di satu kuburan.....(nguburraghi mayyit disiitung kobhuren -madura)
JAWABAN
Guz Zein >>> قال المصنف رحمة الله * { ولا يدفن ميت في موضع ميت الا ان يعلم انه قد بلى ولم يبق منه شئ ويرجع فيه الي اهل الخبرة بتلك الارض ولا يدفن في قبر واحد اثنان لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يدفن في كل قبر الا واحدا فان دعت إلى ذلك ضرورة جاز لان النبي صلي الله عليه وسلم كان يجمع الاثنين من قتلي احد في ثوب واحد ثم يقول " ايهما كان اكثر اخذا للقرآن فإذا اشير الي احدهما قدمه الي اللحد " وان دعت ضرورة ان يدفن مع امراة رجل جعل بينهما حائل من التراب وجعل الرجل امامها اعتبارا بحال الحياة }
{ الشرح } قوله ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن في كل قبر الا واحدا هذا صحيح معروف في الاحاديث الصحيحة والمراد به في حال الاختيار (واما) قوله لان النبي صلي الله عليه وسلم كان يجمع بين الاثنين من قتلي احد إلى آخره فرواه البخاري رحمه الله من رواية جابر بن عبد الله رضى الله عنه
اما الاحكام ففيه مسألتان (إحداهما) لا يجوز ان يدفن ميت في موضع ميت حتى يبلي الاول بحيث لا يبقى منه شئ لالحم ولا عظم وهذا الذى ذكرناه من المنع من دفن ميت على ميت هو منع تحريم صرح به اصحابنا ممن صرح بتحريمه (1) (واما) قول الرافعي رحمه الله المستحب في حال الاختيار ان يدفن كل انسان في قبر فمتأول على موافقة الاصحاب قال اصحابنا رحمهم الله ويستدام المنع مهما بقى من الميت شئ من لحم أو عظم وقد صرح المصنف بهذا في قوله ولم يبق منه شئ.
فأما إذا بلي ولم يبق عظم بل انمحق جسمه وعظمه وصار ترابا فيجوز بعد ذلك الدفن في موضعه بلا خلاف قال القاضي حسين والبغوى والمتولي وسائر الاصحاب رحمهم الله ولا يجوز بعد البلي ان يسوى عليه التراب ويعمر عمارة قبر جديد إن كان في مقبرة مسبلة لانه يوهم الناس انه جديد فيمتنعون من الدفن فيه بل يجب تركه
خرابا ليدفن فيه من اراد الدفن قال المصنف والاصحاب رحمهم الله والرجوع في مدة البلي إلى اهل الخبرة بتلك الناحية والمقبرة قالوا فلو حفره فوجد فيه عظام الميت عاد القبر ولم يتمم حفره قال اصحابنا الا ان الشافعي رحمه الله قال فلو فرغ من القبر وظهر فيه شئ من العظام لم يمتنع ان يجعل في جنب القبر ويدفن الثاني معه وكذا لو دعت الحاجة إلى دفن الثاني مع العظام دفن معها (المسألة الثانية) لا يجوز ان يدفن رجلان ولا امرأتان في قبر واحد من غير ضرورة وهكذا صرح السرخسي بانه لا يجوز وعبارة الا كثرين لا يدفن اثنان في قبر كعبارة المصنف وصرح جماعة بأنه يستحب ان لا يدفن اثنان في قبر.
اما إذا حصلت ضرورة بأن كثر القتلي أو الموتى في وباء أو هدم وغرق أو غير ذلك وعسر دفن كل واحد في قبر فيجوز دفن الاثنين والثلاثة واكثر في قبر بحسب الضرورة للحديث المذكور قال اصحابنا وحينئذ يقدم في القبر افضلهم الي القبلة فلو اجتمع رجل وصبى وامرأة قدم الي القبلة الرجل ثم الصبي ثم الخنثى ثم المرأه قال
اصحابنا ويقدم الاب علي الابن وان كان الابن أفضل الحرمة الابوة وتقدم الام على البنت ولا يجوز الجمع بين المرأة والرجل في قبر الاعند تأكد الضرورة ويجعل حينئذ بينهما تراب ليحجز بينهما بلا خلاف ويقدم الي القبلة الرجل وان كان ابناء وإذا دفن رجلان أو امرأتان في قبر لضرورة فهل يجعل بينهما تراب فيه وجهان (أصحهما) وبه قطع جماهير العراقين ونص عليه الشافعي في الام يجعل
كتاب : المجموع. 5\284
Brojol Gemblung >>> Wa'alaikumussalam...
Menguburkan dua mayat atau lebih dalam satu kuburan itu tidak boleh, kecuali dalam keadaan darurat seperti banyaknya orang mati sementara pekuburan sempit dan penuh, dan atau sebelumnya mayat berwasiat untuk dikebumikan bersama, maka hal ini juga bagian dari pengecualian, yakni boleh.
Namun menurut Imam Mawardi menguburkan dua mayat dalam satu kuburan dan mayatnya sejenis itu makruh.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 5 / 284
ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﺭﺟﻼﻥ ﻭﻻ ﺍﻣﺮﺃﺗﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ﺑﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻻ ﻛﺜﺮﻳﻦ ﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻛﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺻﺮﺡ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻥ ﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ 1 / 163
ﻧﻌﻢ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮ ﻗﺒﻞ ﺫﻫﺎﺏ ﺃﺛﺮﻩ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻟﺪﻓﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺄﻥ ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻭﻋﺴﺮ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻴﺖ ﺑﻘﺒﺮ ﻟﻀﻴﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻴﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﺒﻞ ﺩﻓﻨﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﻟﻴﺪﻓﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻘﺮﺏ ﻣﻜﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻭ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻜﻔﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﻟﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺽ
ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺃﺑﻰ ﺷﺠﺎﻉ -1 / 194
ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻞ ﻳﻔﺮﺩ ﻛﻞ ﻣﻴﺖ ﺑﻘﺒﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻼﺗﺒﺎﻉ، ﻓﻠﻮ ﺟﻤﻊ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺗﺤﺪ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻛﺮﺟﻠﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﻛﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ.
Bg Gunt #
tetap tidak boleh kalau tidak darurat, bahkan menurut Imam Romli haram, kecuali menurut Imam al-Mawardi dan Syaihul Islam Zakariyya al-Anshori yg menghukuminya makruh.
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ -2 / 583
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﻭﻱ : ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺃﻱ ﻟﺤﺪ ﺃﻭ ﺷﻖ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻨﺪ ﻡ ﺭ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ ﻛﺄﻡ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺗﻔﺎﻕ ﺟﻨﺲ ﻛﺄﺏ ﻭﺍﺑﻨﻪ ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﻴﺔ ؛ ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﻤﺎﺱّ ﻛﺘﺮﺍﺏ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻣﺎ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺴﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺖ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﻋﻈﺎﻣﻬﻢ ﻟﺪﻓﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻮﻕ ﻋﻈﺎﻣﻬﻢ ﺍﻩ.
Fokus :
ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ ﻛﺄﻡ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺗﻔﺎﻕ ﺟﻨﺲ ﻛﺄﺏ ﻭﺍﺑﻨﻪ
walaupun beserta mahrom seperti ibu dan putranya, dan sesama jenis seperti bapak dan putranya.
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam wr wb
nyambung dikit
Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجز ١ ص ٨٤٧
دفن أكثر من ميت واحد في قبر واحد فيه تفصيل في المذاهب فانظره تحت الخط
الحنفية قالوا : يكره ذلك إلا عند الحاجة فيجوز عند الحاجة دفن أكثر من واحد
المالكية قالوا : يجوز جمع أموات بقبر واحد لضرورة كضيق المقبرة ولو كان الجمع في أوقات كأن تفتح المقبرة بعد الدفن فيها لدفن ميت آخر وأما عند عدم الضرورة فيحرم جمع أموات في أوقات ويكره في وقت واحد
الشافعية والحنابلة قالوا : يحرم ذلك إلا لضرورة ككثرة الموتى وخوف تغيرهم أو لحاجة كمشقة على الأحياء ) وإذا وقع ذلك جعل الأفضل جهة القبلة ويليه المفضول ويلاحظ تقديم الكبير على الصغير والذكر على الأنثى ونحو ذلك ويندب أن يفصل بين كل اثنين بتراب ولا يكفي الفصل بالكفن وإذا بلي الميت وصار ترابا في قبره جاز نبش القبر وزرعه والبناء عليه وغير ذلك باتفاق إلا عند المالكية فانظر مذهبهم تحت الخط
المالكية قالوا : إذا بلي الميت ولم يبق منه جزء محسوس جاز نبش القبر للدفن فيه والمشي عليه وأما زرعه والبناء عليه فلا يجوز لأنه بمجرد الدفن صار حبسا لا يتصرف فيه بغير الدفن سواء بقي الميت أو فني
Wes Qie >>> HASYIATUL JAMAL 2/201-202
-----------
WAL MU'TAMADU ANNA JAM'ATS NAINI BIQOBRIN HAROOMUN MUTHLAQON IBTIDAA AN WADAWAAMAN ITTACHADAL JINSU AULAA KAANA HUNAA NAHWA MACHROMIYYATIN AULAA
-----
menurut qoul muktamad mengumpulkan dua mayat dalam satu kuburan hukumnya haram walaupun satu jinis baik itu mahram atau bukan mulai awal sampek ahir
WAIBAAROTU SYARCHI MIM ROO WAJAROO ASY SYAARICHU 'ALAA KAROOHATI DAFNITS NAINI MIN JINSIN BIQOBRIN WAL MU'TAMADUL CHURMATU MUTHLAQON WALIDZALIKA QOOLA MIM RO FALAU DAFANAHUMAA MIN GHOIRI DLORUROTIN HAROMUN WAIN ITTACHADAN NAU'U KAROJULAIN AU IROATAINI AU IKHTALAFAA WAKAANA BAINAHUMAA MACHROMIYYATUN
----
menurut imam romli dsbtkan makruh mengubur satu mayat dalam satu kuburan baik satu jinis karna demikian ketika tidak ada tujuan maka hukumnya harom walaupun satu jinis atau tidak satu jinis yg msh mahram
WALAU AMMAA MA'A WALADIHAA MAINKAANA SHOGHIRON AU BAINAHUMAA ZAUJIYYATUN AU MAMLUUKIYYATUN LIANNAHU BI'ATUN WAKHILAFUMAA WARODA 'ANISSALAFI LIANNAHU YUADDII ILAL JAM'I BAINAL BIRRI WAL FAAJIRI WAFIIHI IDLROORUN BISHSHOOLICHI BILJAARIS SUU'I---{QOULUHU BIMACHALLIN WAACHIDIN} KA ANNAHU IBHTIROOZUN BIHI 'AMMAA LAUKAANA BILQOBRI MACHALLAANI KALACHDAINI AU SYIQQOINI WABAINAHUMAA CHAAJIZUN KAMAA YU'LAMU DZALIKA MIN 'IBAAROTI SYARCHI MIM ROO
Pozank Bin Puzink >>> apabila hal tersebut dilakukan karena terpaksa (keadaan dhorurot), seperti karena banyaknya orang yang meninggal, dan sulit mengubur satu orang pada tiap satu kuburan, maka diperbolehkan mengubur lebih dari satu orang dalam satu kuburan. Alasan pelarangannya adalah bahwa nabi tidak pernah mengubur lebih dari satu orang dalam satu kuburan kecuali dalam keadaan dhorurot, seperti yang beliau kerjakan setelah perang uhud, sebagaimana diterangkan dalam hadits yang diriwayatkan oleh Jabir rodhiyallohu 'anhu ;
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ
Bahwasanya Nabi shollallohu 'alaihi wasallam menggabungkan antara dua orang diantara orang-orang yang terbunuh dalam perang Uhud" (Shohih Bukhori, no.1345)
?comment_id=459246540813373&offset=0&total_comments=32
Assalamualaikum
bolehkan menguburkan 3 mayat atau lebih di satu kuburan.....(nguburraghi mayyit disiitung kobhuren -madura)
JAWABAN
Guz Zein >>> قال المصنف رحمة الله * { ولا يدفن ميت في موضع ميت الا ان يعلم انه قد بلى ولم يبق منه شئ ويرجع فيه الي اهل الخبرة بتلك الارض ولا يدفن في قبر واحد اثنان لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يدفن في كل قبر الا واحدا فان دعت إلى ذلك ضرورة جاز لان النبي صلي الله عليه وسلم كان يجمع الاثنين من قتلي احد في ثوب واحد ثم يقول " ايهما كان اكثر اخذا للقرآن فإذا اشير الي احدهما قدمه الي اللحد " وان دعت ضرورة ان يدفن مع امراة رجل جعل بينهما حائل من التراب وجعل الرجل امامها اعتبارا بحال الحياة }
{ الشرح } قوله ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن في كل قبر الا واحدا هذا صحيح معروف في الاحاديث الصحيحة والمراد به في حال الاختيار (واما) قوله لان النبي صلي الله عليه وسلم كان يجمع بين الاثنين من قتلي احد إلى آخره فرواه البخاري رحمه الله من رواية جابر بن عبد الله رضى الله عنه
اما الاحكام ففيه مسألتان (إحداهما) لا يجوز ان يدفن ميت في موضع ميت حتى يبلي الاول بحيث لا يبقى منه شئ لالحم ولا عظم وهذا الذى ذكرناه من المنع من دفن ميت على ميت هو منع تحريم صرح به اصحابنا ممن صرح بتحريمه (1) (واما) قول الرافعي رحمه الله المستحب في حال الاختيار ان يدفن كل انسان في قبر فمتأول على موافقة الاصحاب قال اصحابنا رحمهم الله ويستدام المنع مهما بقى من الميت شئ من لحم أو عظم وقد صرح المصنف بهذا في قوله ولم يبق منه شئ.
فأما إذا بلي ولم يبق عظم بل انمحق جسمه وعظمه وصار ترابا فيجوز بعد ذلك الدفن في موضعه بلا خلاف قال القاضي حسين والبغوى والمتولي وسائر الاصحاب رحمهم الله ولا يجوز بعد البلي ان يسوى عليه التراب ويعمر عمارة قبر جديد إن كان في مقبرة مسبلة لانه يوهم الناس انه جديد فيمتنعون من الدفن فيه بل يجب تركه
خرابا ليدفن فيه من اراد الدفن قال المصنف والاصحاب رحمهم الله والرجوع في مدة البلي إلى اهل الخبرة بتلك الناحية والمقبرة قالوا فلو حفره فوجد فيه عظام الميت عاد القبر ولم يتمم حفره قال اصحابنا الا ان الشافعي رحمه الله قال فلو فرغ من القبر وظهر فيه شئ من العظام لم يمتنع ان يجعل في جنب القبر ويدفن الثاني معه وكذا لو دعت الحاجة إلى دفن الثاني مع العظام دفن معها (المسألة الثانية) لا يجوز ان يدفن رجلان ولا امرأتان في قبر واحد من غير ضرورة وهكذا صرح السرخسي بانه لا يجوز وعبارة الا كثرين لا يدفن اثنان في قبر كعبارة المصنف وصرح جماعة بأنه يستحب ان لا يدفن اثنان في قبر.
اما إذا حصلت ضرورة بأن كثر القتلي أو الموتى في وباء أو هدم وغرق أو غير ذلك وعسر دفن كل واحد في قبر فيجوز دفن الاثنين والثلاثة واكثر في قبر بحسب الضرورة للحديث المذكور قال اصحابنا وحينئذ يقدم في القبر افضلهم الي القبلة فلو اجتمع رجل وصبى وامرأة قدم الي القبلة الرجل ثم الصبي ثم الخنثى ثم المرأه قال
اصحابنا ويقدم الاب علي الابن وان كان الابن أفضل الحرمة الابوة وتقدم الام على البنت ولا يجوز الجمع بين المرأة والرجل في قبر الاعند تأكد الضرورة ويجعل حينئذ بينهما تراب ليحجز بينهما بلا خلاف ويقدم الي القبلة الرجل وان كان ابناء وإذا دفن رجلان أو امرأتان في قبر لضرورة فهل يجعل بينهما تراب فيه وجهان (أصحهما) وبه قطع جماهير العراقين ونص عليه الشافعي في الام يجعل
كتاب : المجموع. 5\284
Brojol Gemblung >>> Wa'alaikumussalam...
Menguburkan dua mayat atau lebih dalam satu kuburan itu tidak boleh, kecuali dalam keadaan darurat seperti banyaknya orang mati sementara pekuburan sempit dan penuh, dan atau sebelumnya mayat berwasiat untuk dikebumikan bersama, maka hal ini juga bagian dari pengecualian, yakni boleh.
Namun menurut Imam Mawardi menguburkan dua mayat dalam satu kuburan dan mayatnya sejenis itu makruh.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 5 / 284
ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﺭﺟﻼﻥ ﻭﻻ ﺍﻣﺮﺃﺗﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ﺑﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻻ ﻛﺜﺮﻳﻦ ﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻛﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺻﺮﺡ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻥ ﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ 1 / 163
ﻧﻌﻢ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮ ﻗﺒﻞ ﺫﻫﺎﺏ ﺃﺛﺮﻩ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﻋﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻟﺪﻓﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺄﻥ ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻭﻋﺴﺮ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻴﺖ ﺑﻘﺒﺮ ﻟﻀﻴﻖ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻴﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺍﻷﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻗﺒﻞ ﺩﻓﻨﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﻟﻴﺪﻓﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻘﺮﺏ ﻣﻜﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻭ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻜﻔﻴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﻟﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺽ
ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺃﺑﻰ ﺷﺠﺎﻉ -1 / 194
ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻞ ﻳﻔﺮﺩ ﻛﻞ ﻣﻴﺖ ﺑﻘﺒﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻼﺗﺒﺎﻉ، ﻓﻠﻮ ﺟﻤﻊ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﻭﺍﺗﺤﺪ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻛﺮﺟﻠﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﻛﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ.
Bg Gunt #
tetap tidak boleh kalau tidak darurat, bahkan menurut Imam Romli haram, kecuali menurut Imam al-Mawardi dan Syaihul Islam Zakariyya al-Anshori yg menghukuminya makruh.
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ -2 / 583
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﻭﻱ : ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺃﻱ ﻟﺤﺪ ﺃﻭ ﺷﻖ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻨﺪ ﻡ ﺭ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ ﻛﺄﻡ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺗﻔﺎﻕ ﺟﻨﺲ ﻛﺄﺏ ﻭﺍﺑﻨﻪ ، ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺇﻥ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﻴﺔ ؛ ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﻤﺎﺱّ ﻛﺘﺮﺍﺏ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻣﺎ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺴﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺖ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﻋﻈﺎﻣﻬﻢ ﻟﺪﻓﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻮﻕ ﻋﻈﺎﻣﻬﻢ ﺍﻩ.
Fokus :
ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ ﻛﺄﻡ ﻭﺍﺑﻨﻬﺎ ﻭﺍﺗﻔﺎﻕ ﺟﻨﺲ ﻛﺄﺏ ﻭﺍﺑﻨﻪ
walaupun beserta mahrom seperti ibu dan putranya, dan sesama jenis seperti bapak dan putranya.
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam wr wb
nyambung dikit
Referensi
الفقه على المذاهب الأربعة الجز ١ ص ٨٤٧
دفن أكثر من ميت واحد في قبر واحد فيه تفصيل في المذاهب فانظره تحت الخط
الحنفية قالوا : يكره ذلك إلا عند الحاجة فيجوز عند الحاجة دفن أكثر من واحد
المالكية قالوا : يجوز جمع أموات بقبر واحد لضرورة كضيق المقبرة ولو كان الجمع في أوقات كأن تفتح المقبرة بعد الدفن فيها لدفن ميت آخر وأما عند عدم الضرورة فيحرم جمع أموات في أوقات ويكره في وقت واحد
الشافعية والحنابلة قالوا : يحرم ذلك إلا لضرورة ككثرة الموتى وخوف تغيرهم أو لحاجة كمشقة على الأحياء ) وإذا وقع ذلك جعل الأفضل جهة القبلة ويليه المفضول ويلاحظ تقديم الكبير على الصغير والذكر على الأنثى ونحو ذلك ويندب أن يفصل بين كل اثنين بتراب ولا يكفي الفصل بالكفن وإذا بلي الميت وصار ترابا في قبره جاز نبش القبر وزرعه والبناء عليه وغير ذلك باتفاق إلا عند المالكية فانظر مذهبهم تحت الخط
المالكية قالوا : إذا بلي الميت ولم يبق منه جزء محسوس جاز نبش القبر للدفن فيه والمشي عليه وأما زرعه والبناء عليه فلا يجوز لأنه بمجرد الدفن صار حبسا لا يتصرف فيه بغير الدفن سواء بقي الميت أو فني
Wes Qie >>> HASYIATUL JAMAL 2/201-202
-----------
WAL MU'TAMADU ANNA JAM'ATS NAINI BIQOBRIN HAROOMUN MUTHLAQON IBTIDAA AN WADAWAAMAN ITTACHADAL JINSU AULAA KAANA HUNAA NAHWA MACHROMIYYATIN AULAA
-----
menurut qoul muktamad mengumpulkan dua mayat dalam satu kuburan hukumnya haram walaupun satu jinis baik itu mahram atau bukan mulai awal sampek ahir
WAIBAAROTU SYARCHI MIM ROO WAJAROO ASY SYAARICHU 'ALAA KAROOHATI DAFNITS NAINI MIN JINSIN BIQOBRIN WAL MU'TAMADUL CHURMATU MUTHLAQON WALIDZALIKA QOOLA MIM RO FALAU DAFANAHUMAA MIN GHOIRI DLORUROTIN HAROMUN WAIN ITTACHADAN NAU'U KAROJULAIN AU IROATAINI AU IKHTALAFAA WAKAANA BAINAHUMAA MACHROMIYYATUN
----
menurut imam romli dsbtkan makruh mengubur satu mayat dalam satu kuburan baik satu jinis karna demikian ketika tidak ada tujuan maka hukumnya harom walaupun satu jinis atau tidak satu jinis yg msh mahram
WALAU AMMAA MA'A WALADIHAA MAINKAANA SHOGHIRON AU BAINAHUMAA ZAUJIYYATUN AU MAMLUUKIYYATUN LIANNAHU BI'ATUN WAKHILAFUMAA WARODA 'ANISSALAFI LIANNAHU YUADDII ILAL JAM'I BAINAL BIRRI WAL FAAJIRI WAFIIHI IDLROORUN BISHSHOOLICHI BILJAARIS SUU'I---{QOULUHU BIMACHALLIN WAACHIDIN} KA ANNAHU IBHTIROOZUN BIHI 'AMMAA LAUKAANA BILQOBRI MACHALLAANI KALACHDAINI AU SYIQQOINI WABAINAHUMAA CHAAJIZUN KAMAA YU'LAMU DZALIKA MIN 'IBAAROTI SYARCHI MIM ROO
Pozank Bin Puzink >>> apabila hal tersebut dilakukan karena terpaksa (keadaan dhorurot), seperti karena banyaknya orang yang meninggal, dan sulit mengubur satu orang pada tiap satu kuburan, maka diperbolehkan mengubur lebih dari satu orang dalam satu kuburan. Alasan pelarangannya adalah bahwa nabi tidak pernah mengubur lebih dari satu orang dalam satu kuburan kecuali dalam keadaan dhorurot, seperti yang beliau kerjakan setelah perang uhud, sebagaimana diterangkan dalam hadits yang diriwayatkan oleh Jabir rodhiyallohu 'anhu ;
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ
Bahwasanya Nabi shollallohu 'alaihi wasallam menggabungkan antara dua orang diantara orang-orang yang terbunuh dalam perang Uhud" (Shohih Bukhori, no.1345)
- Link asal
No comments:
Post a Comment