Wednesday, February 6, 2013

MEMBATALKAN PUASA DENGAN JIMAK SAAT PUASA SUNNAH WAJIBKAH BAYAR KAFFARAT?


Syifa Ramadhany
PERTANYAAN TITIPAN

assalamualaikum wr wm
mo tanya jika puasa sunnah dan membatalkan dengan jimak ?
apakah sama dengan puasa ramadhan cara mengqodho' dan bayar kaffaratnya?
Monggo...........mumpung GROUP DIBUKA


JAWABAN
  • Phutra Randu Alass
(QOLLUHU FI NAHARI ROMADHOONA) YAQIYNAN FAKHORAJA BINNAHARI AL-LAILU FALA KAFAROTA BIL WAT'I FIHI KAMA HUWA DHOHIRUN
WA BIROMADHONA GAIRUHU KASOUMI NADZRIN AUKAFAROTIN AU QODHOO'IN WALAU AN ROMADHONA FALA KAFAROTA BIL WAT'I FIHI LI ANNAHA MIN HUSUSIYATI ROMADHODA WA BIL YAQIYNI MAALAU KAANA BIL IJTIHAT.

Kesimpulannya selain dari puasa romadhon jika ada orang puasa terus melakukan jimak maka tidak wajib membayar kaffarot.
Karna membayar kaffarot itu di hususkan bagi orang yg melakukan jimak di siang hari bulan romadhon.

Wallahu a'lam.

Kitab hasyiah al-bajuri juz 1 hal 296
Mohon koreksinya Untuk ustadzah neng syifa dan para asatidz wal asatidzah lainnya.


Wes Qie Waalaikum salam

tidak wajib membayar kafaroh..

WALAA TAJIBUL KAFAAROTU 'ALA MAN JAAMA'A AIY WATHI A WALAM YUFSID SHOMAHU KA AN JAAMA'A NAASIAN AU JAHILAN WAQORUBA ISLAAMUHU AU NASYA A BIBAADIYYATIN BA'IIDATIN 'ANIL ULAMAA I AU MAKRUUHAN LI 'UDZRIHIMAA WALAA 'ALAA MAN AFSADA SHOUMA GHOIRIHI KA AN AFSADA MARIIDUN AU MUSAAFIRUN SHOUMA IMRO ATIN LI ANNAHAA LAU AFSADAT SHOUMA NAFSIHAA BIL JIMAA'I LAM TALZAMHAA KAFFAROTUN FA AULAA AN LAA YALZAMA GHOIROHAA IDZAA AFSADAHU WALAA 'ALA MAN AFSADA BIJIMAA'IHI SHOUMA GHOIRI ROMADHOONA KAL QODOO I WANNADZRI LIWURUUDINNASHSHI FI ROMADOONA WAHUA MUCHTASHSHUN BIFADOO ILA LAA YUSYRIKUHU FIHAA GHOIRUHU WALAA 'ALA MAN AFTHORO BIGHOIRIL JIMAA'I KASTIMNAA IN WAIN JAAMA'A BA'DAHU LIWURUUDINNASHSHI FIL JIMAA'I WAHUA AGHLATHU MIN GHOIRIHI WALAA 'ALA MAN LAA YA' TSAMU BIJIMAA'IHI NAHWUL MUSAAFIRI WALMARIIDI IDZAA JAAMA'A BINIYYATIT TAROCHCHUSHI LI'ADAMI TA'ADDIIHI

MINHAAJUL QOWIM 117


WAMAN SYARO'A FI SHOUMI TATHOWWU'IN LAM YALZAMHU ITMAAMUHU WAYUSTACHABBU LAHUL ITMAAMU FALAU CHOROJA MINHU FALA QODOO A LAKIN YUSTAHABBU WAHAL YUKROHU ANYACHRUJA MINHU ? NADZORUN INCHOROJA LI'UDZRIN LAM YUKROHU WAILLAA KURIHA WANAL 'UDZRI ANYU'AZZA 'ALAA MAN YUDIIFUHU IMTINAA'UHU MINAL AKLI

KIFAAYATUL ACHYAAR 1/215


Guz Zein
 الشافعية قالوا : ما يوجب القضاء والكفارة ينحصر في شيء واحد وهو الجماع بشروط . الأول : أن يكون ناويا للصوم فلو ترك النية ليلا لم يصح صومه ولكن يجب عليه الإمساك فإذا أتى امرأته في هذه الحالة نهارا لم تجب عليه الكفارة لأنه ليس بصائم حقيقة . الى ان قال ............. والخامس : أن يقع منه الجماع في صيام رمضان أداء بخصوصه ولو فعل ذلك في صوم النفل أو النذر أو في صوم القضاء أو الكفارة فإن اكفارة لا تجب عليه ولو كان عامدا. الفقه على المذاهب الأربعة . 314
Guz Zein intinya: والخامس : أن يقع منه الجماع في صيام رمضان أداء بخصوصه ولو فعل ذلك في صوم النفل أو النذر أو في صوم القضاء أو الكفارة فإن اكفارة لا تجب عليه ولو كان عامدا

Kakek Jhosy
  • Referensi
مختصر الفقه الإسلامي للتويجري ص 633
كفارة الفطر بالجماع في نهار رمضان ) عتق رقبة , فإن لم يجد صام شهرين متتابعين , فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ً لكل مسكين نصف صاع من طعام , فإن لم يجد سقطت , وهي لا تجب بغير الجماع في نهار رمضان ممن يلزمه الصوم إذا فعله عالما ً متعمدا ً فمن واقع َ في صوم نفل , أو نذر , أو قضاء , فلا كفارة عليه

  •  
  • Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/450588561679171/?notif_t=like

No comments:

Post a Comment