Friday, February 8, 2013

KEWAJIBAN SUAMI MEMBERI NAFKAH BATIN KEPADA ISTRI



Chaya Maymey

‎. Asslamualaikum. Mau nanya, dlam rumah tangga, jika sang istri yg minta jimak dluan kpda suami, WAJIBkah suami melayaninya...?? Makasi,
  • JAWABAN
Warda Madura New Wa'alaikum salam 
Batasan kewajiban memberikan nafkah batin terjadi khilaf :
Menurut satu pendapat Syafi’iyyah seumur hidup satu sekali. Selebihnya disunnahkan empat hari sekali
Menurut Hanafiyyah wajib tiap empat bulan sekali.
Menurut Hanabilah wajib empat bulan sekali bila tidak ada udzur
Menurut pendapat rajih dari Malikiyyah wajib tiap empat hari sekali bila ada permintaan dari istri

فتح الباري - ابن حجر - ج ٩ - الصفحة ٢٦٢
واختلف العلماء فيمن كف عن جماع زوجته فقال مالك إن كان بغير ضرورة ألزم به أو يفرق بينهما ونحوه عن أحمد والمشهور عند الشافعية أنه لا يجب عليه وقيل يجب مرة وعن بعض السلف في كل أربع ليلة وعن بعضهم في كل طهر مرة 

5. مطالب أولي النهى الجزء الخامس صحـ 265
فصل ( ويلزمه ) أي : الزوج ( وطء ) زوجته مسلمة كانت أو كافرة , حرة أو أمة بطلبها ( في كل ثلث سنة مرة إن قدر ) على الوطء نصا ; لأنه تعالى قدره في أربعة أشهر في حق المولى , وكذا في حق غيره ; لأن اليمين لا توجب ما حلف عليه فدل أن الوطء واجب بدونها ( و ) يلزمه ( مبيت ) في المضجع على ما ذكره في " نظم المفردات " و " الإقناع " واستدل عليه الشيخ تقي الدين بمواضع من كلامهم , وذكر في الفروع نصوصا تقتضيه ( بطلب عند ) زوجة ( حرة ليلة من أربع ) ليال إن لم يكن عذر ( كأنها واحدة ) 

4. الفواكه الدواني الجزء الخامس صحـ 131
وأما الوطء فقد قال صاحب القبس : الوطء واجب على الزوج للمرأة عند مالك إذا انتفى العذر , وقال ابن حنبل والأجهوري : يجب على الرجل وطء زوجته ويقضى عليه به حيث تضررت المرأة بتركه وقدر عليه الزوج , لأن الإنسان لا يكلف ما لا يطيقه , والراجح أنها إذا شكت قلة الوطء يقضى لها في كل أربع ليال بليلة , كما أن الصحيح إذا شكا الزوج من قلة الجماع أن يقضى له عليها بما تطيقه كالأجير , خلافا لمن قال : يقضى بأربع مرات في اليوم والليلة لاختلاف أحوال الناس فقد لا تطيق المرأة ذلك

http://agama.planetremaja.com/2011/07/pertanyaan-tubagus-a.html

  • Wes Qie
QOOLA ASY SYAFIIYYU LAA YAJIBU ILLA MARROTAN LIANNAHU CHAQQUN LAHU FAJAAZA LAHU TARKUHU KASUKNAD DAAARO AL MUSTA'JAROTI WALIANNAD DAA'II ILAL ISTIMTAA'I ASY SYAHWATA WALMACHABBATA FALAA YUMKINU IJAABUHU WALMUSTACHABBU ALAA YU'THILUHAA LIYA' MANAL FASAADU..

FIQH SUNNAH 

  • Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/452601501477877/?comment_id=452827054788655&notif_t=like

No comments:

Post a Comment