Aly Moback Ubriach
Assalamualaikum
mo tx nich pak ust kalau lagi sakit pilek bersin2 dan batuk2 pas shalt gmana?
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Terkadang kita dengan adanya perubahan cuaca kita mengalami ujian bermacam-macam penyakit seperti pilek bersin2 dan batuk dll secara terus menerus sehingga kita pada saat mengerjakan shalat tidak bisa menahanya
Tatsa’ub (menguap)tertawa, menangis, merintih, meniup udara dari hidung atau mulut, batuk dan bersin adalah diperinci sebagai berikut
1. Batal apabila sampai mengeluarkan dua huruf atau satu huruf yang memahamkan atau dipanjangkan kecuali apabila tidak dapat dikuasai dan ditahan (adanya udzur yang tidak bisa ditahan ) maka tidak batal
2. Tidak batal secara mutlak apabila tidak sampai mengeluarkan dua huruf atau satu huruf yang memahamkan atau dipanjangkan meskipun mengeluarkan suara,
Semacam batuk dan bersin-bersin secara terus-terusan sekiranya tidak terdapat waktu sedikitpun yang cukup digunakan mengerjakan shalat tanpa batuk yang membatalkan shalatnya . maka secara dzohir batuk tersebut dimakfu(tidak membatalkan sahaltnya) dan tidak usah mengqodho'nya jika musholli tersebut sudah sembuh.
Referensi
إعانة الطالبين - البكري الدمياطي الجزء ١ - الصفحة ٢٥٤
قوله: ولو ابتلي شخص بنحو سعال دائم) دخل تحت نحو السعال العطاس والبكاء والضحك. فلو ابتلي بذلك على الدوام بحيث لا يقدر على دفعه ولا يخلو عنه زمنا يسع الصلاة عفي عنه
Referensi
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
ولو ابتلي شخص بنحو سعال دائم بحيث لم يخل زمن لوقت يسع الصلاة بلا سعال مبطل فالذي يظهر العفو عنه ولا قضاء عليه لو شفي (أو حرف مفهم) كق وع وف وش فهذا كله مفهم لأن ق فعل أمر من الوقاية بكسر الواو وفتحها يقال قِ نفسك من الهلاك أي صنها وتباعد عنه وع من الوعي يقال ع الحديث أي احفظه وتدبره
Referensi
كشاف القناع - البهوتي الجزء ١ - الصفحة ٤٨٥
أو غلبه سعال أو عطاس أو تثاؤب، فبان حرفان) فلا تبطل صلاته، لما مر
Referensi
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ١٣٦
القول في حكم التنحنح ويعذر في اليسير عرفا من التنحنح ونحوه مما مر وغيره كالسعال والعطاس وإن ظهر منه حرفان ولو من كل نفخة ونحوها للغلبة إذ لا تقصير، ويعذر في التنحنح لتعذر ركن قولي، أما إذا كثر التنحنح ونحوه للغلبة كأن ظهر منه حرفان من ذلك فأكثر فإن صلاته تبطل كما قاله الشيخان في الضحك والسعال، والباقي في معناهما لأن ذلك يقطع نظم الصلاة، ومحل هذا إذا لم يصر السعال ونحوه مرضا ملازما له، أما إذا صار السعال ونحوه كذلك فإنه لا يضر كمن به سلس بول ونحوه بل أولى ولا يعذر في يسير التنحنح للجهر لأنه سنة لا ضرورة إلى التنحنح له، وفي معنى الجهر سائر السنن كقراءة السورة والقنوت وتكبيرات الانتقالات
Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ١٩٥
و) يعذر (في) اليسير عرفا من (التنحنح ونحوه) مما مر وغيره كالسعال والعطاس، وإن ظهر به حرفان ولو من كل نفخة ونحوها. (للغلبة) إذ لا تقصير، وهي راجعة للجميع
وتعذر القراءة) الواجبة وكذا غيرها من الأركان القولية للضرورة. وهذا راجع إلى التنحنح فقط، أما إذا كثر التنحنح ونحوه للغلبة كأن ظهر منه حرفان من ذلك وكثر فإن صلاته تبطل كما قالاه في الضحك والسعال
Referensi
تحفة المحتاج الجزء ٢ - الصفحة ٢٤٠ دار إحياء
والأصح أن التنحنح والضحك والبكاء والأنين والنفخ والسعال والعطاس إن ظهر به ) أي بكل مما ذكر ( حرفان بطلت وإلا فلا ) جزما لما مر ( و ) يعذر ( في التنحنح ونحوه ) مما مر معه ( للغلبة ) عليه . لكن إن قل عرفا على المعتمد ( والنفخ ) أي من أنف أو فم نهاية ومغني قول المتن ( إن ظهر به حرفان ) أي أو حرف مفهم كما هو ظاهر من قوله السابق تبطل بحرفين أو حرف مفهم سم عبارة الرشيدي أي أو حرف مفهم أو ممدود كما يفيده صنيع غيره كالبهجة ا هـ ( قوله لما مر ) وهو قوله وخرج بالنطق الصوت إلخ كردي وعبارة ع ش أي من أنها لا تبطل بدون حرفين أو حرف مفهم
والله اعلم بالصواب
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/467584476646246/ ?comment_id=467629439975083&offset=0&total_comments=8
Assalamualaikum
mo tx nich pak ust kalau lagi sakit pilek bersin2 dan batuk2 pas shalt gmana?
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Terkadang kita dengan adanya perubahan cuaca kita mengalami ujian bermacam-macam penyakit seperti pilek bersin2 dan batuk dll secara terus menerus sehingga kita pada saat mengerjakan shalat tidak bisa menahanya
Tatsa’ub (menguap)tertawa, menangis, merintih, meniup udara dari hidung atau mulut, batuk dan bersin adalah diperinci sebagai berikut
1. Batal apabila sampai mengeluarkan dua huruf atau satu huruf yang memahamkan atau dipanjangkan kecuali apabila tidak dapat dikuasai dan ditahan (adanya udzur yang tidak bisa ditahan ) maka tidak batal
2. Tidak batal secara mutlak apabila tidak sampai mengeluarkan dua huruf atau satu huruf yang memahamkan atau dipanjangkan meskipun mengeluarkan suara,
Semacam batuk dan bersin-bersin secara terus-terusan sekiranya tidak terdapat waktu sedikitpun yang cukup digunakan mengerjakan shalat tanpa batuk yang membatalkan shalatnya . maka secara dzohir batuk tersebut dimakfu(tidak membatalkan sahaltnya) dan tidak usah mengqodho'nya jika musholli tersebut sudah sembuh.
Referensi
إعانة الطالبين - البكري الدمياطي الجزء ١ - الصفحة ٢٥٤
قوله: ولو ابتلي شخص بنحو سعال دائم) دخل تحت نحو السعال العطاس والبكاء والضحك. فلو ابتلي بذلك على الدوام بحيث لا يقدر على دفعه ولا يخلو عنه زمنا يسع الصلاة عفي عنه
Referensi
كاشفة السجا في شرح سفينة النجا
ولو ابتلي شخص بنحو سعال دائم بحيث لم يخل زمن لوقت يسع الصلاة بلا سعال مبطل فالذي يظهر العفو عنه ولا قضاء عليه لو شفي (أو حرف مفهم) كق وع وف وش فهذا كله مفهم لأن ق فعل أمر من الوقاية بكسر الواو وفتحها يقال قِ نفسك من الهلاك أي صنها وتباعد عنه وع من الوعي يقال ع الحديث أي احفظه وتدبره
Referensi
كشاف القناع - البهوتي الجزء ١ - الصفحة ٤٨٥
أو غلبه سعال أو عطاس أو تثاؤب، فبان حرفان) فلا تبطل صلاته، لما مر
Referensi
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ١٣٦
القول في حكم التنحنح ويعذر في اليسير عرفا من التنحنح ونحوه مما مر وغيره كالسعال والعطاس وإن ظهر منه حرفان ولو من كل نفخة ونحوها للغلبة إذ لا تقصير، ويعذر في التنحنح لتعذر ركن قولي، أما إذا كثر التنحنح ونحوه للغلبة كأن ظهر منه حرفان من ذلك فأكثر فإن صلاته تبطل كما قاله الشيخان في الضحك والسعال، والباقي في معناهما لأن ذلك يقطع نظم الصلاة، ومحل هذا إذا لم يصر السعال ونحوه مرضا ملازما له، أما إذا صار السعال ونحوه كذلك فإنه لا يضر كمن به سلس بول ونحوه بل أولى ولا يعذر في يسير التنحنح للجهر لأنه سنة لا ضرورة إلى التنحنح له، وفي معنى الجهر سائر السنن كقراءة السورة والقنوت وتكبيرات الانتقالات
Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ١٩٥
و) يعذر (في) اليسير عرفا من (التنحنح ونحوه) مما مر وغيره كالسعال والعطاس، وإن ظهر به حرفان ولو من كل نفخة ونحوها. (للغلبة) إذ لا تقصير، وهي راجعة للجميع
وتعذر القراءة) الواجبة وكذا غيرها من الأركان القولية للضرورة. وهذا راجع إلى التنحنح فقط، أما إذا كثر التنحنح ونحوه للغلبة كأن ظهر منه حرفان من ذلك وكثر فإن صلاته تبطل كما قالاه في الضحك والسعال
Referensi
تحفة المحتاج الجزء ٢ - الصفحة ٢٤٠ دار إحياء
والأصح أن التنحنح والضحك والبكاء والأنين والنفخ والسعال والعطاس إن ظهر به ) أي بكل مما ذكر ( حرفان بطلت وإلا فلا ) جزما لما مر ( و ) يعذر ( في التنحنح ونحوه ) مما مر معه ( للغلبة ) عليه . لكن إن قل عرفا على المعتمد ( والنفخ ) أي من أنف أو فم نهاية ومغني قول المتن ( إن ظهر به حرفان ) أي أو حرف مفهم كما هو ظاهر من قوله السابق تبطل بحرفين أو حرف مفهم سم عبارة الرشيدي أي أو حرف مفهم أو ممدود كما يفيده صنيع غيره كالبهجة ا هـ ( قوله لما مر ) وهو قوله وخرج بالنطق الصوت إلخ كردي وعبارة ع ش أي من أنها لا تبطل بدون حرفين أو حرف مفهم
والله اعلم بالصواب
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/467584476646246/
No comments:
Post a Comment