Sank Looloo Mengejarmimpi
assalamualaikum wr''wb''....ad usul dr teman....apa alanya kalau kt mau sholat tahajjud harus tdur dlu?.....
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam Shalat Tahajjud (Qiyaamul Lail) adalah shalat sunnah yang dilakukan seseorang setelah ia bangun dari tidurnya di malam hari meskipun tidurnya hanya sebentar. Sangat ditekankan apabila shalat ini dilakukan pada sepertiga malam yang terakhir karena pada saat itulah waktu dikabulkannya do’a.
Hukum shalat Tahajjud adalah sunnah muakkadah (sunnah yang sangat ditekankan)Shalat sunnah ini telah tetap berdasarkan dalil dari Al-Qur-an, Sunnah Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam, dan ijma’ kaum Muslimin.
Menurut makna "tahajud" yang berarti shalat malam setelah bangun dari tidur,walaupun hanya tidur sedikit memang seakan-akan shalat tahajud itu menyaratkan tidur lebih dulu. walaupun dalam tidur sebelum shalat isya' dan shalat tahajudnya sesudah shalat isyak.Kalau belum tidur maka shalat itu tidak disebut shalat tahajud(tidak dinamakan shalat tahajud)namun disebut shalat "qiyamullail" (shalat malam)
Allah Subhanahu wa Ta’ala berfirman.
وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا
Dan pada sebahagian malam hari bersembahyang tahajudlah kamu sebagai suatu ibadah tambahan bagimu; Mudah-mudahan Tuhan-mu mengangkat kamu ke tempat yang Terpuji
(QS. Al Israa')
Allah Subhanahu wa Ta’ala berfirman.
كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
Mereka sedikit sekali tidur di waktu malam; dan di akhir-akhir malam mereka memohon ampun (kepada Allah)
(Adz-Dzaariyaat/51 : 17-18)
Referensi
تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير الجزء ٢ الصفحة ٤٢
قوله التهجد يقع على الصلاة بعد النوم وأما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا رواه بن أبي خيثمة من طريق الأعرج عن كثير بن العباس عن الحجاج بن عمرو قال يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده حسن فيه أبو صالح كاتب الليث وفيه لين ورواه الطبراني وفي إسناده بن لهيعة وقد اعتضدت روايته بالتي قبل
Referensi
فتح العزيز شرح الوجيز
عن قوله بالليل لان صلاه النهار لا تسمي تهجدا بحال ثم فيه مباحثة وهى أن التهجد يقع على الصلاة بعد الهجود وهو النوم يقال تهجد إذا ترك الهجود اما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا
Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ٢٢٨
ويسن التهجد) لمواظبته (ص) عليه، ولقوله تعالى * (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) * وقوله تعالى * (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون) وهو لغة: دفع النوم بالتكلف، والهجود: النوم، يقال هجد: إذا نام، وتهجد: إذا أزال النوم بالتكلف، واصطلاحا صلاة التطوع في الليل بعد النوم كما قاله القاضي حسين، سمي بذلك لما فيه من ترك النوم، فهو من باب قصر العام على بعض أفراده. ويسن للمتهجد القيلولة، وهو النوم قبل الزوال، وهو بمنزلة السحور للصائم لقوله (ص): استعينوا بالقيلولة على قيام الليل رواه أبو داود وابن ماجة
Referensi
الجامع لأحكام القرآن الجزء ١٠ الصفحة ٧٢٦
يعني نيام وهجد وتهجد بمعنى وهجدته أي ألمته وهجدته أي أيقظته والتهجد التيقظ بعد رقدة فصار اسما للصلاة لأنه ينتبه لها فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم قال معناه الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد ! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة كذلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيل : الهجود النوم يقال : تهجد الرجل إذا سهر وألقى الهجود وهو النوم ويسمى من قام إلى الصلاة متهجدا لأن المتهجد هو الذي يلقي الهجود الذي هو النوم عن نفسه وهذا الفعل جار مجرى تحوب وتحرج وتأثم وتحنث وتقذر وتجنس إذا ألقى عن نفسه
Referensi
تفسير الرازي - الرازي - ج ٢١ - الصفحة ٣٠
أن الهاجد هو النائم ثم رأينا أن في الشرع يقال لمن قام من النوم إلى الصلاة إنه متهجد فوجب أن يحمل هذا على أنه سمي متهجدا لالقائه الهجود عن نفسه
Shalat Tahajud dikerjakan setelah shalat isya’ dan setelah tidur walaupun tidurnya sebelum isya’
Referensi
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء ٣ الصفحة ١٧٥
قَوْلُهُ : ( أَيْ التَّنَفُّلُ ) وَلَوْ بِالْوَتْرِ فَهُوَ حِينَئِذٍ وَتْرٌ وَتَهَجُّدٌ كَمَا مَرَّ ، وَالْفَرْضُ وَلَوْ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا كَالنَّفْلِ
قَوْلُهُ : ( بَعْدَ نَوْمٍ ) وَلَوْ قَبْلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ وَبَعْدَ فِعْلِهَا وَلَوْ مَجْمُوعَةً تَقْدِيمًا كَمَا تَقَدَّمَ
قَوْلُهُ : ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ ) أَيْ بِالْقُرْآنِ أَيْ صَلِّ بِاللَّيْلِ صَلَاةً تُسَمَّى بِالتَّهَجُّدِ ، أَوْ سُمِّيَتْ الصَّلَاةُ قُرْآنًا لِاشْتِمَالِهَا عَلَيْهِ
قَوْلُهُ : ( وَيُكْرَهُ قِيَامُ كُلِّ اللَّيْلِ ) أَيْ سَهَرُهُ وَلَوْ بِغَيْرِ صَلَاةٍ ، أَمَّا بَعْضُهُ فَيُكْرَهُ إنْ حَصَلَ بِهِ ضَرَرٌ وَإِلَّا فَلَا
Referensi
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء ٣ الصفحة ٤٦٠
وَالنَّوَافِلُ الْمُؤَكَّدَةُ ) بَعْدَ الرَّوَاتِبِ ( ثَلَاثَةٌ ) الْأُولَى : ( صَلَاةُ اللَّيْلِ ) وَهُوَ التَّهَجُّدُ وَلَوْ عَبَّرَ بِهِ لَكَانَ أَوْلَى لِمُوَاظَبَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَك } وقَوْله تَعَالَى { كَانُوا قَلِيلًا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } وَهُوَ لُغَةً رَفْعُ النَّوْمِ بِالتَّكَلُّفِ وَاصْطِلَاحًا صَلَاةُ التَّطَوُّعِ فِي اللَّيْلِ بَعْدَ النَّوْمِ كَمَا قَالَهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ تَرْكِ النَّوْمِ ، وَيُسَنُّ لِلْمُتَهَجِّدِ الْقَيْلُولَةُ ، وَهِيَ النَّوْمُ قَبْلَ الزَّوَالِ وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ السَّحُورِ لِلصَّائِمِ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { اسْتَعِينُوا بِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
فَائِدَةٌ : ذَكَرَ أَبُو الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ أَنَّ الْمُتَهَجِّدَ يَشْفَعُ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَرُوِيَ أَنْ الْجُنَيْدَ رُئِيَ فِي النَّوْمِ فَقِيلَ لَهُ : مَا فَعَلَ اللَّهُ بِك ؟ فَقَالَ : طَاحَتْ تِلْكَ الْإِشَارَاتُ ، وَغَابَتْ تِلْكَ الْعِبَارَاتُ ، وَفَنِيَتْ تِلْكَ الْعُلُومُ وَنَفِدَتْ تِلْكَ الرُّسُومُ ، وَمَا نَفَعَنَا إلَّا رَكَعَاتٍ كُنَّا نَرْكَعُهَا عِنْدَ السَّحَرِ
وَيُكْرَهُ تَرْكُ التَّهَجُّدِ لِمُعْتَادِهِ بِلَا عُذْرٍ ، وَيُكْرَهُ قِيَامٌ بِلَيْلٍ يَضُرُّ
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرَو بْنِ الْعَاصِ : { أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّك تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ ؟ فَقُلْت : بَلَى
قَالَ : فَلَا تَفْعَلْ صُمْ وَأُفْطِرْ وَقُمْ وَنَمْ فَإِنَّ لِجَسَدِك عَلَيْك حَقًّا } إلَى آخِرِهِ
أَمَّا قِيَامٌ لَا يَضُرُّ وَلَوْ فِي لَيَالٍ كَامِلَةٍ فَلَا يُكْرَهُ ، فَقَدْ { كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا دَخَلَ الْعَشْرُ الْأَوَاخِرُ مِنْ رَمَضَانَ أَحْيَا اللَّيْلَ كُلَّهُ
Wallohu A'lam bis shawaB
Wes Qie >>> Pengertian sholat tahajud menurut fiqih adalah sholat sunat yang dikerjakan setelah tidur dimalam hari, meskipun tidurnya sebelum sholat isya' atau tidurnya hanya sebentar. Jadi apabila seseorang belum tidur dimalam hari, maka sholat sunat yang ia kerjakan tidak dinamakan sholat tahajud. Diriwayatkan dalam satu hadits ;
عَنِ الأَسْوَدِ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّيْلِ؟ قَالَتْ: «كَانَ يَنَامُ أَوَّلَهُ وَيَقُومُ آخِرَهُ، فَيُصَلِّي، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ وَثَبَ، فَإِنْ كَانَ بِهِ حَاجَةٌ، اغْتَسَلَ وَإِلَّا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ
“Dari Al Aswad, ia berkata : "Aku bertanya kepada Aisyah rodhiyallohu 'anha, "Baagaimana sholat Rosululloh dimalam hari?". Beliau menjawab : "Nabi shollallohu ‘alaihi wa sallam biasa tidur di awal malam, lalu beliau bangun di akhir malam, kemudian beliau melaksanakan sholat, lalu beliau kembali lagi ke tempat tidurnya. Jika terdengar suara muadzin, barulah beliau bangun kembali. Jika memiliki hajat, beliau mandi, dan jika tidak, beliau berwudhu lalu segera keluar (ke masjid).” (Shohih Bukhori, no.1146)
Referensi :
1. Nihayatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 131
2. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Manhaj, Juz : 1 Hal : 286
3. Shohih Al-Bukhori, Juz : 2 Hal : 53
Ibarot :
Nihayatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 131
ويسن) (التهجد) بالإجماع لقوله تعالى {ومن الليل فتهجد به نافلة لك} [الإسراء: 79] ولمواظبته - صلى الله عليه وسلم - وهو التنفل ليلا بعد نوم
Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Manhaj, Juz : 1 Hal : 286
وتهجد) أي: تنفل بليل بعد نوم
.....................................
[حاشية البجيرمي]
قوله: بعد نوم) ولو يسيرا، ولو كان النوم قبل فعل العشاء، لكن لا بد أن يكون التهجد بعد فعل العشاء، حتى يسمى بذلك وهذا هو المعتمد
Shohih Al-Bukhori, Juz : 2 Hal : 53
حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، ح وحدثني سليمان، قال: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، قال: سألت عائشة رضي الله عنها، كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل؟ قالت: «كان ينام أوله ويقوم آخره، فيصلي، ثم يرجع إلى فراشه، فإذا أذن المؤذن وثب، فإن كان به حاجة، اغتسل وإلا توضأ وخرج
Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/466984806706213/ ?comment_id=467061253365235&offset=0&total_comments=33
assalamualaikum wr''wb''....ad usul dr teman....apa alanya kalau kt mau sholat tahajjud harus tdur dlu?.....
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam Shalat Tahajjud (Qiyaamul Lail) adalah shalat sunnah yang dilakukan seseorang setelah ia bangun dari tidurnya di malam hari meskipun tidurnya hanya sebentar. Sangat ditekankan apabila shalat ini dilakukan pada sepertiga malam yang terakhir karena pada saat itulah waktu dikabulkannya do’a.
Hukum shalat Tahajjud adalah sunnah muakkadah (sunnah yang sangat ditekankan)Shalat sunnah ini telah tetap berdasarkan dalil dari Al-Qur-an, Sunnah Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam, dan ijma’ kaum Muslimin.
Menurut makna "tahajud" yang berarti shalat malam setelah bangun dari tidur,walaupun hanya tidur sedikit memang seakan-akan shalat tahajud itu menyaratkan tidur lebih dulu. walaupun dalam tidur sebelum shalat isya' dan shalat tahajudnya sesudah shalat isyak.Kalau belum tidur maka shalat itu tidak disebut shalat tahajud(tidak dinamakan shalat tahajud)namun disebut shalat "qiyamullail" (shalat malam)
Allah Subhanahu wa Ta’ala berfirman.
وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا
Dan pada sebahagian malam hari bersembahyang tahajudlah kamu sebagai suatu ibadah tambahan bagimu; Mudah-mudahan Tuhan-mu mengangkat kamu ke tempat yang Terpuji
(QS. Al Israa')
Allah Subhanahu wa Ta’ala berfirman.
كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
Mereka sedikit sekali tidur di waktu malam; dan di akhir-akhir malam mereka memohon ampun (kepada Allah)
(Adz-Dzaariyaat/51 : 17-18)
Referensi
تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير الجزء ٢ الصفحة ٤٢
قوله التهجد يقع على الصلاة بعد النوم وأما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا رواه بن أبي خيثمة من طريق الأعرج عن كثير بن العباس عن الحجاج بن عمرو قال يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده حسن فيه أبو صالح كاتب الليث وفيه لين ورواه الطبراني وفي إسناده بن لهيعة وقد اعتضدت روايته بالتي قبل
Referensi
فتح العزيز شرح الوجيز
عن قوله بالليل لان صلاه النهار لا تسمي تهجدا بحال ثم فيه مباحثة وهى أن التهجد يقع على الصلاة بعد الهجود وهو النوم يقال تهجد إذا ترك الهجود اما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا
Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني الجزء ١ - الصفحة ٢٢٨
ويسن التهجد) لمواظبته (ص) عليه، ولقوله تعالى * (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) * وقوله تعالى * (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون) وهو لغة: دفع النوم بالتكلف، والهجود: النوم، يقال هجد: إذا نام، وتهجد: إذا أزال النوم بالتكلف، واصطلاحا صلاة التطوع في الليل بعد النوم كما قاله القاضي حسين، سمي بذلك لما فيه من ترك النوم، فهو من باب قصر العام على بعض أفراده. ويسن للمتهجد القيلولة، وهو النوم قبل الزوال، وهو بمنزلة السحور للصائم لقوله (ص): استعينوا بالقيلولة على قيام الليل رواه أبو داود وابن ماجة
Referensi
الجامع لأحكام القرآن الجزء ١٠ الصفحة ٧٢٦
يعني نيام وهجد وتهجد بمعنى وهجدته أي ألمته وهجدته أي أيقظته والتهجد التيقظ بعد رقدة فصار اسما للصلاة لأنه ينتبه لها فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم قال معناه الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد ! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة كذلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيل : الهجود النوم يقال : تهجد الرجل إذا سهر وألقى الهجود وهو النوم ويسمى من قام إلى الصلاة متهجدا لأن المتهجد هو الذي يلقي الهجود الذي هو النوم عن نفسه وهذا الفعل جار مجرى تحوب وتحرج وتأثم وتحنث وتقذر وتجنس إذا ألقى عن نفسه
Referensi
تفسير الرازي - الرازي - ج ٢١ - الصفحة ٣٠
أن الهاجد هو النائم ثم رأينا أن في الشرع يقال لمن قام من النوم إلى الصلاة إنه متهجد فوجب أن يحمل هذا على أنه سمي متهجدا لالقائه الهجود عن نفسه
Shalat Tahajud dikerjakan setelah shalat isya’ dan setelah tidur walaupun tidurnya sebelum isya’
Referensi
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء ٣ الصفحة ١٧٥
قَوْلُهُ : ( أَيْ التَّنَفُّلُ ) وَلَوْ بِالْوَتْرِ فَهُوَ حِينَئِذٍ وَتْرٌ وَتَهَجُّدٌ كَمَا مَرَّ ، وَالْفَرْضُ وَلَوْ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا كَالنَّفْلِ
قَوْلُهُ : ( بَعْدَ نَوْمٍ ) وَلَوْ قَبْلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ وَبَعْدَ فِعْلِهَا وَلَوْ مَجْمُوعَةً تَقْدِيمًا كَمَا تَقَدَّمَ
قَوْلُهُ : ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ ) أَيْ بِالْقُرْآنِ أَيْ صَلِّ بِاللَّيْلِ صَلَاةً تُسَمَّى بِالتَّهَجُّدِ ، أَوْ سُمِّيَتْ الصَّلَاةُ قُرْآنًا لِاشْتِمَالِهَا عَلَيْهِ
قَوْلُهُ : ( وَيُكْرَهُ قِيَامُ كُلِّ اللَّيْلِ ) أَيْ سَهَرُهُ وَلَوْ بِغَيْرِ صَلَاةٍ ، أَمَّا بَعْضُهُ فَيُكْرَهُ إنْ حَصَلَ بِهِ ضَرَرٌ وَإِلَّا فَلَا
Referensi
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء ٣ الصفحة ٤٦٠
وَالنَّوَافِلُ الْمُؤَكَّدَةُ ) بَعْدَ الرَّوَاتِبِ ( ثَلَاثَةٌ ) الْأُولَى : ( صَلَاةُ اللَّيْلِ ) وَهُوَ التَّهَجُّدُ وَلَوْ عَبَّرَ بِهِ لَكَانَ أَوْلَى لِمُوَاظَبَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَك } وقَوْله تَعَالَى { كَانُوا قَلِيلًا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } وَهُوَ لُغَةً رَفْعُ النَّوْمِ بِالتَّكَلُّفِ وَاصْطِلَاحًا صَلَاةُ التَّطَوُّعِ فِي اللَّيْلِ بَعْدَ النَّوْمِ كَمَا قَالَهُ الْقَاضِي حُسَيْنٌ ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ تَرْكِ النَّوْمِ ، وَيُسَنُّ لِلْمُتَهَجِّدِ الْقَيْلُولَةُ ، وَهِيَ النَّوْمُ قَبْلَ الزَّوَالِ وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ السَّحُورِ لِلصَّائِمِ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { اسْتَعِينُوا بِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد
فَائِدَةٌ : ذَكَرَ أَبُو الْوَلِيدِ النَّيْسَابُورِيُّ أَنَّ الْمُتَهَجِّدَ يَشْفَعُ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَرُوِيَ أَنْ الْجُنَيْدَ رُئِيَ فِي النَّوْمِ فَقِيلَ لَهُ : مَا فَعَلَ اللَّهُ بِك ؟ فَقَالَ : طَاحَتْ تِلْكَ الْإِشَارَاتُ ، وَغَابَتْ تِلْكَ الْعِبَارَاتُ ، وَفَنِيَتْ تِلْكَ الْعُلُومُ وَنَفِدَتْ تِلْكَ الرُّسُومُ ، وَمَا نَفَعَنَا إلَّا رَكَعَاتٍ كُنَّا نَرْكَعُهَا عِنْدَ السَّحَرِ
وَيُكْرَهُ تَرْكُ التَّهَجُّدِ لِمُعْتَادِهِ بِلَا عُذْرٍ ، وَيُكْرَهُ قِيَامٌ بِلَيْلٍ يَضُرُّ
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرَو بْنِ الْعَاصِ : { أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّك تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ ؟ فَقُلْت : بَلَى
قَالَ : فَلَا تَفْعَلْ صُمْ وَأُفْطِرْ وَقُمْ وَنَمْ فَإِنَّ لِجَسَدِك عَلَيْك حَقًّا } إلَى آخِرِهِ
أَمَّا قِيَامٌ لَا يَضُرُّ وَلَوْ فِي لَيَالٍ كَامِلَةٍ فَلَا يُكْرَهُ ، فَقَدْ { كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا دَخَلَ الْعَشْرُ الْأَوَاخِرُ مِنْ رَمَضَانَ أَحْيَا اللَّيْلَ كُلَّهُ
Wallohu A'lam bis shawaB
Wes Qie >>> Pengertian sholat tahajud menurut fiqih adalah sholat sunat yang dikerjakan setelah tidur dimalam hari, meskipun tidurnya sebelum sholat isya' atau tidurnya hanya sebentar. Jadi apabila seseorang belum tidur dimalam hari, maka sholat sunat yang ia kerjakan tidak dinamakan sholat tahajud. Diriwayatkan dalam satu hadits ;
عَنِ الأَسْوَدِ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّيْلِ؟ قَالَتْ: «كَانَ يَنَامُ أَوَّلَهُ وَيَقُومُ آخِرَهُ، فَيُصَلِّي، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ وَثَبَ، فَإِنْ كَانَ بِهِ حَاجَةٌ، اغْتَسَلَ وَإِلَّا تَوَضَّأَ وَخَرَجَ
“Dari Al Aswad, ia berkata : "Aku bertanya kepada Aisyah rodhiyallohu 'anha, "Baagaimana sholat Rosululloh dimalam hari?". Beliau menjawab : "Nabi shollallohu ‘alaihi wa sallam biasa tidur di awal malam, lalu beliau bangun di akhir malam, kemudian beliau melaksanakan sholat, lalu beliau kembali lagi ke tempat tidurnya. Jika terdengar suara muadzin, barulah beliau bangun kembali. Jika memiliki hajat, beliau mandi, dan jika tidak, beliau berwudhu lalu segera keluar (ke masjid).” (Shohih Bukhori, no.1146)
Referensi :
1. Nihayatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 131
2. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Manhaj, Juz : 1 Hal : 286
3. Shohih Al-Bukhori, Juz : 2 Hal : 53
Ibarot :
Nihayatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 131
ويسن) (التهجد) بالإجماع لقوله تعالى {ومن الليل فتهجد به نافلة لك} [الإسراء: 79] ولمواظبته - صلى الله عليه وسلم - وهو التنفل ليلا بعد نوم
Hasyiyah Al-Bujairomi Alal Manhaj, Juz : 1 Hal : 286
وتهجد) أي: تنفل بليل بعد نوم
.....................................
[حاشية البجيرمي]
قوله: بعد نوم) ولو يسيرا، ولو كان النوم قبل فعل العشاء، لكن لا بد أن يكون التهجد بعد فعل العشاء، حتى يسمى بذلك وهذا هو المعتمد
Shohih Al-Bukhori, Juz : 2 Hal : 53
حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، ح وحدثني سليمان، قال: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، قال: سألت عائشة رضي الله عنها، كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل؟ قالت: «كان ينام أوله ويقوم آخره، فيصلي، ثم يرجع إلى فراشه، فإذا أذن المؤذن وثب، فإن كان به حاجة، اغتسل وإلا توضأ وخرج
Link asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/466984806706213/
No comments:
Post a Comment