Syafi'i Rabatly
Assalamualaikum
suami engirim surat pada istrinyaa isi suratnya ( istri ku saya thalaq engkau )
bagamana menurut sampean dengan kata2 trsb yg sangat jelas?apakah trjadi tahalq
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam
Thalaq shoreh lewat tulisan ataupun Sms
1 Kalau yang ditulis tersebut merupakan bagian dari tholaq soreh (jelas) dan tulisan
tersebut dibaca (ketika atau setelah menulis) walaupun tanpa disertai niat tholaq atau tulisan tersebut tidak dibaca namun disertai dengan niat tholaq maka jatuhlah tholaq
2 Kalau yang ditulis tersebut merupakan bagian dari tholaq kinayah (tholaq dengan sindiran) kemudian tulisan tersebut dibaca dengan niat tholaq atau tidak dibaca namun disertai niat tholaq maka jatuhlah tolaq
3 Kalau tulisan tersebut dibaca tanpa disertai niat maka tidak jatuh tholaq
Kesimpulan-nya
Menulis kata tholaq shoreh (jelas) tanpa disertai niat tholaq dan tulisan tersebut tidak dibaca, maka tidak jatuh tolaq
Menulis kata tholaq kinayah (sindiran) tanpa disertai niat,walaupun tulisan tersebut dibaca maka juga tidak jatuh tholaq.
Referensi
إعانة الطالبين الجزء الرابع - الصفحة -١٦
فرع) لو كتب صريح طلاق أو كنايته ولم ينو إيقاع الطلاق فلغو ما لم يتلفظ حال الكتابة أو بعدها بصريح ما كتبه نعم يقبل قوله أردت قراءة المكتوب لا الطلاق لاحتماله-إلى أن قال-ولا يقع قبل وجود الشرط ولو علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعليق أو جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق ولو علق الطلاق على ضرب زوجته بغير ذنب فشتمته فضربها لم يحنث إن ثبت ذلك وإلا صدقت فتحلف
قوله ما لم يتلفظ الخ) قيد في كون المكتوب لغوا وخرج به ما لو تلفظ به مع عدم النية فإنه يقع وقوله بصريح ما كتبه أي بما كتبه الصريح في الطلاق فالإضافة من إضافة الصفة إلى الموصوف وأفاد به أنه إذا تلفظ بالمكتوب الكنائي ولم ينو إيقاع الطلاق لا يقع وهو كذلك إذ الكناية محتاجة إلى النية مطلقا سواء كتبت أو لم تكتب فتحصل أن التلفظ بالمكتوب نية يقع به الطلاق إذا كان صريحا فإن كان كناية فلا بد مع التلفظ به من النية (قوله نعم يقبل الخ) تقييد لوقوع الطلاق بالتلفظ بالمكتوب نية أي أن محل الوقوع بما ذكر ثم عدم النية إذا لم يقل أردت قراءة المكتوب لا إنشاء الطلاق وإلا صدق بيمينه لإحتمال ما قاله أما إذا نوى ثم الكتابة إيقاع الطلاق ثم تلفظ به وقال أردت قراءة المكتوب فلا يفيد قوله المذكور شيئا إذ العبرة بالنية فيقع عليه الطلاق واعلم أن الخلاف السابق في اقتران النية بأول الكناية أو بأي جزء يجري في الكتابة أيضا
Wallohu a'laim bis hswab
?comment_id=465443680193659&offset=0&total_comments=18
Assalamualaikum
suami engirim surat pada istrinyaa isi suratnya ( istri ku saya thalaq engkau )
bagamana menurut sampean dengan kata2 trsb yg sangat jelas?apakah trjadi tahalq
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam
Thalaq shoreh lewat tulisan ataupun Sms
1 Kalau yang ditulis tersebut merupakan bagian dari tholaq soreh (jelas) dan tulisan
tersebut dibaca (ketika atau setelah menulis) walaupun tanpa disertai niat tholaq atau tulisan tersebut tidak dibaca namun disertai dengan niat tholaq maka jatuhlah tholaq
2 Kalau yang ditulis tersebut merupakan bagian dari tholaq kinayah (tholaq dengan sindiran) kemudian tulisan tersebut dibaca dengan niat tholaq atau tidak dibaca namun disertai niat tholaq maka jatuhlah tolaq
3 Kalau tulisan tersebut dibaca tanpa disertai niat maka tidak jatuh tholaq
Kesimpulan-nya
Menulis kata tholaq shoreh (jelas) tanpa disertai niat tholaq dan tulisan tersebut tidak dibaca, maka tidak jatuh tolaq
Menulis kata tholaq kinayah (sindiran) tanpa disertai niat,walaupun tulisan tersebut dibaca maka juga tidak jatuh tholaq.
Referensi
إعانة الطالبين الجزء الرابع - الصفحة -١٦
فرع) لو كتب صريح طلاق أو كنايته ولم ينو إيقاع الطلاق فلغو ما لم يتلفظ حال الكتابة أو بعدها بصريح ما كتبه نعم يقبل قوله أردت قراءة المكتوب لا الطلاق لاحتماله-إلى أن قال-ولا يقع قبل وجود الشرط ولو علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعليق أو جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق ولو علق الطلاق على ضرب زوجته بغير ذنب فشتمته فضربها لم يحنث إن ثبت ذلك وإلا صدقت فتحلف
قوله ما لم يتلفظ الخ) قيد في كون المكتوب لغوا وخرج به ما لو تلفظ به مع عدم النية فإنه يقع وقوله بصريح ما كتبه أي بما كتبه الصريح في الطلاق فالإضافة من إضافة الصفة إلى الموصوف وأفاد به أنه إذا تلفظ بالمكتوب الكنائي ولم ينو إيقاع الطلاق لا يقع وهو كذلك إذ الكناية محتاجة إلى النية مطلقا سواء كتبت أو لم تكتب فتحصل أن التلفظ بالمكتوب نية يقع به الطلاق إذا كان صريحا فإن كان كناية فلا بد مع التلفظ به من النية (قوله نعم يقبل الخ) تقييد لوقوع الطلاق بالتلفظ بالمكتوب نية أي أن محل الوقوع بما ذكر ثم عدم النية إذا لم يقل أردت قراءة المكتوب لا إنشاء الطلاق وإلا صدق بيمينه لإحتمال ما قاله أما إذا نوى ثم الكتابة إيقاع الطلاق ثم تلفظ به وقال أردت قراءة المكتوب فلا يفيد قوله المذكور شيئا إذ العبرة بالنية فيقع عليه الطلاق واعلم أن الخلاف السابق في اقتران النية بأول الكناية أو بأي جزء يجري في الكتابة أيضا
Wallohu a'laim bis hswab
- Link asal
No comments:
Post a Comment