Thursday, May 2, 2013

ADAT KEBIASAN NABARAK KUCING (mengkafani menguburi karna takut kuwalat)

Syamsul Arifin
Numpang lewat : askum semuanya,,,, mau tanya bagaimana hukumnya merawat/mengkafani & mengkubur kucing yg ditabrak alasan nya takut kuwalat menurut sebagian adat daerah bagaimana pandangan menurut fiqih tentang adat tersebut mohon penjelasan nya,,,,,,,ngapunten semuanya syukron katsiroh,,,,


JAWABAN
Kakek Jhosy
>>> Mungkin Ini Yang dimaksud sail

Sudah menjadi kebiasaan disuatu daerah bila seseorang menabrak kucing, orang tersebut merawat, mengkafani dan menguburnya

Pertanyaan
Bagaimana hukum adat (merawat, mengkafani dan mengubur kucing tersebut) dengan alasan takut kuwalat ?

Jawaban
Tidak dibenarkan oleh syara’ kecuali dia meyakini bahwa yang menjadikan kuwalat adalah Alloh dan tidak ada unsur tabdzirul mal (menyia-nyiakan harta)

Referensi
مسألة ) اذا سأل رجل اخر هل ليلة كذا او يوم كذا يصلح للعقد او النقلة فلايحتاج الى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعي انه ان كان المنجم يقول ويعتقد انه لايؤثر الا الله ولكن اجرى الله العادة بانه يقع كذا عند كذا والمؤثر هوالله عز وجل فهذا عندي لابأس به وحيث جاء الدم يحمل على من يعتقد تأثيرالنجوم وغيرها من المخلوقات وافتى الزملكانى بالتحريم مطلقا.
( هامش بغية المسترشدين ص 6 20)

Referensi
فمن اعتقد ان الا سباب العادية كالنار والسكين والاكل والشرب تؤثر في مسبباتها كالحرق والقطع والشبع والري بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع اوبقوة خلقها الله فيها ففي كفره قولان والاصح انه ليس بكافر بل فا سق مبتدع
( تحفة المريد ص 58 )

Referensi
والضابط في اضاعة المال ان يكون لالغرض دينى ولا دنيوي فمتى انتفى هذان الغرضان من جميع وجوههما حرم قطعا قليلا كان المال اوكثيرا ومتى وجد واحد من الغرضين وجودا له مال وكان الانفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا
( قضاء الادب ص 441 )

Referensi
(قوله المبذر لماله ) من التبذيروهو والسرف مترادفان على صرف المال في غير مصارفه ( قوله في غير مصارفه ) وهو كل ما لايعود نفعه اليه لاعاجلا ولاآجلا فيشمل الوجوه المحرمة إلى أن قال . . . والمكروهة .
( الباجوري الجزء الاول ص 366)


Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/487421761329184/?comment_id=487696714635022&offset=0&total_comments=32

No comments:

Post a Comment