Sundary Cyg Suyadi
Assalamuallakum wr wb sy mau tanya ..apa bacaan sujud shukur ?
Dan gi mn caranya ?
Makasih atas jawabany.
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam wr wb
Sujud syukur merupakan sujud yang dilakukan ketika mendapatkan kenikmatan dan kebahagian dari Allah Swt.
Lafadz niatnya adalah:
نَوَيْتُ سُنَّةً لِسُجُوْدِ الشُّكْرِ لِلَّهِ تَعَالَى
Dalam sujud syukur yang dibaca;
Tasbih 10 kali:
سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ
Shalawat 10 kali:
صَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ
Do’a sapu jagat 10 kali;
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
Syifa Ramadhany Forza Juventini >>> Syarat-syarat dan cara pelaksanaan sujud syukur sama dengan cara pelaksanaan sujud tilawah yang dilakukan diluar sholat, secara rinci tata caranya adalah sebagai berikut :
Syarat-syarat sujud syukur
1. Suci dari hadats dan najis baik pakaian, tempat maupun badan.
2. Menutup aurat.
3. Menghadap kiblat
Tata cara sujud syukur
1.Niat melakukan sujud syukur bersamaan dengan takbirotulihrom sambil mengangkat kedua tangan sebagaimana takbirotul ihrom ketika sholat, hanya saja dilakukan tanpa berdiri. Niatnya adalah sebagai berikut ;
نويت سجدة الشكر لله تعالى
NAWAITU SAJDATASYSYUKRI LILLAHI TA'AALAA
"Saya niat sujud syukur karena Alloh Ta'ala".
2. Takbir untuk melakukan sujud (sebelum sujud) tanpa mengangkat kedua tangan.
3. Melakukan sujud satu kali, dan ketika sujud boleh membaca do'a seperti do'a ketika sujud dalam sholat atau do'a lainnya.
4. Bangun dari sujud, sambil membaca takbir tanpa mengangkat kedua tangan.
5. Salam.
Referensi
Al Majmu' Syarah Al Muhadzdzab, Juz : 4 Hal : 67-68
قال المصنف رحمه الله : ويستحب لم تجددت عنده نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة أن يسجد شكرا لله تعالى لما روى أبو بكرة رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء الشئ يسر به خر ساجدا شكرا لله تعالى " وحكم سجود الشكر في الشروط والصفات حكم سجود التلاوة خارج الصلاة
.............................
الشرح : حديث أبي بكرة رواه أبو داود والترمذي وفي إسناده ضعيف وقد قال الترمذي إنه حديث حسن قال ولا نعرفه إلا من هذا الوجه قال الشافعي والأصحاب سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة سواء خصته النعمة والنقمة أو عمت المسلمين قال أصحابنا وكذا إذا رأى مبتلى ببلية في بدنه أو بغيرها أبو بمعصية يستحب أن يسجد شكرا لله تعالى ولا يشرع السجود لاستمرار النعم لأنها لا تنقطع قال أصحابنا وإذا سجد لنعمة أو اندفاع نقمة لا يتعلق بغيره استحب إظهار السجود وإن سجد لبلية في غيره وصاحبها غير معذور كالفاسق اظهر السجود السجود فلعله يتوب وإن كان معذورا كالزمن ونحوه أخفاه لئلا يتأذى به فإن خاف من إظهاره للفاسق مفسدة أو ضررا أخفاه أيضا قال أصحابنا ويفتقر سجود الشكر إلى شروط الصلاة وحكمه في الصفات وغيرهما حكم سجود التلاوة خارج الصلاة قال الشيخ أبو حامد والأصحاب وفي السلام منه والتشهد ثلاثة أوجه كما في سجود التلاوة (الصحيح) السلام دون التشهد (والثاني) لا يشترطان (والثالث) يشترطان
Referensi
Syarah Al Mahalli Ala Syarhil Minhaj, Juz : 1 Hal : 156
وسجدة الشكر لا تدخل الصلاة ) فلو فعلها فيها بطلت صلاته ( وتسن لهجوم نعمة أو اندفاع نقمة ) وفي المحرر والروضة كالشرح من حيث لا يحتسب . قال في البحر : الأول كحدوث ولد أو مال له . والثاني كنجاته من الهدم والغرق , روى أبو داود وغيره { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه شيء يسره خر ساجدا } , ولا يسن السجود لاستمرار النعم . ( أو رؤية مبتلى ) كزمن ( أو عاص ) قال في الكفاية عن الأصحاب يتظاهر بعصيانه , روى الحاكم { أنه صلى الله عليه وسلم سجد لرؤية زمن } . والسجدة لذلك على السلامة منه . ( ويظهرها للعاصي ) لعله يتوب ( لا للمبتلى ) لئلا يتأذى ويظهرها أيضا لحصول نعمة أو اندفاع نقمة , كما في الروضة وأصلها , وفي شرح المهذب فإن خاف من إظهار السجود للفاسق مفسدة أو ضررا أخفاه . ( وهي كسجدة التلاوة ) خارج الصلاة في كيفيتها وشروطها
Referensi
Mughnil Muhtaj, Juz : 1 Hal : 447
أو رؤية مبتلى) في بدنه أو غيره للاتباع. رواه البيهقي وشكر الله على سلامته (أو) رؤية (عاص) يجهر بمعصيته كما نقله في الكفاية عن الأصحاب ويفسق بها كما نقله الولي العراقي عن الحاوي؛ لأن المصيبة في الدين أشد منهما في الدنيا. قال - صلى الله عليه وسلم - اللهم لا تجعل مصيبتنا في دينن
Referensi
المجموع - محيى الدين النووي - ج ٤ - الصفحة ٦٨
قال الشافعي والأصحاب سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة سواء خصته النعمة والنقمة أو عمت المسلمين
Referensi
المغني - عبد الله بن قدامه - ج ١ - الصفحة ٦٥٤
فصل) ويستحب سجود الشكر عند تجدد النعم واندفاع النقم وبه قال الشافعي وإسحاق وأبو ثور وابن المنذر
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/491425764262117/ ?comment_id=491612517576775&offset=0&total_comments=4
Assalamuallakum wr wb sy mau tanya ..apa bacaan sujud shukur ?
Dan gi mn caranya ?
Makasih atas jawabany.
JAWABAN
Kakek Jhosy >>> Wa'alaikum salam wr wb
Sujud syukur merupakan sujud yang dilakukan ketika mendapatkan kenikmatan dan kebahagian dari Allah Swt.
Lafadz niatnya adalah:
نَوَيْتُ سُنَّةً لِسُجُوْدِ الشُّكْرِ لِلَّهِ تَعَالَى
Dalam sujud syukur yang dibaca;
Tasbih 10 kali:
سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ
Shalawat 10 kali:
صَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ
Do’a sapu jagat 10 kali;
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
Syifa Ramadhany Forza Juventini >>> Syarat-syarat dan cara pelaksanaan sujud syukur sama dengan cara pelaksanaan sujud tilawah yang dilakukan diluar sholat, secara rinci tata caranya adalah sebagai berikut :
Syarat-syarat sujud syukur
1. Suci dari hadats dan najis baik pakaian, tempat maupun badan.
2. Menutup aurat.
3. Menghadap kiblat
Tata cara sujud syukur
1.Niat melakukan sujud syukur bersamaan dengan takbirotulihrom sambil mengangkat kedua tangan sebagaimana takbirotul ihrom ketika sholat, hanya saja dilakukan tanpa berdiri. Niatnya adalah sebagai berikut ;
نويت سجدة الشكر لله تعالى
NAWAITU SAJDATASYSYUKRI LILLAHI TA'AALAA
"Saya niat sujud syukur karena Alloh Ta'ala".
2. Takbir untuk melakukan sujud (sebelum sujud) tanpa mengangkat kedua tangan.
3. Melakukan sujud satu kali, dan ketika sujud boleh membaca do'a seperti do'a ketika sujud dalam sholat atau do'a lainnya.
4. Bangun dari sujud, sambil membaca takbir tanpa mengangkat kedua tangan.
5. Salam.
Referensi
Al Majmu' Syarah Al Muhadzdzab, Juz : 4 Hal : 67-68
قال المصنف رحمه الله : ويستحب لم تجددت عنده نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة أن يسجد شكرا لله تعالى لما روى أبو بكرة رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء الشئ يسر به خر ساجدا شكرا لله تعالى " وحكم سجود الشكر في الشروط والصفات حكم سجود التلاوة خارج الصلاة
.............................
الشرح : حديث أبي بكرة رواه أبو داود والترمذي وفي إسناده ضعيف وقد قال الترمذي إنه حديث حسن قال ولا نعرفه إلا من هذا الوجه قال الشافعي والأصحاب سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة سواء خصته النعمة والنقمة أو عمت المسلمين قال أصحابنا وكذا إذا رأى مبتلى ببلية في بدنه أو بغيرها أبو بمعصية يستحب أن يسجد شكرا لله تعالى ولا يشرع السجود لاستمرار النعم لأنها لا تنقطع قال أصحابنا وإذا سجد لنعمة أو اندفاع نقمة لا يتعلق بغيره استحب إظهار السجود وإن سجد لبلية في غيره وصاحبها غير معذور كالفاسق اظهر السجود السجود فلعله يتوب وإن كان معذورا كالزمن ونحوه أخفاه لئلا يتأذى به فإن خاف من إظهاره للفاسق مفسدة أو ضررا أخفاه أيضا قال أصحابنا ويفتقر سجود الشكر إلى شروط الصلاة وحكمه في الصفات وغيرهما حكم سجود التلاوة خارج الصلاة قال الشيخ أبو حامد والأصحاب وفي السلام منه والتشهد ثلاثة أوجه كما في سجود التلاوة (الصحيح) السلام دون التشهد (والثاني) لا يشترطان (والثالث) يشترطان
Referensi
Syarah Al Mahalli Ala Syarhil Minhaj, Juz : 1 Hal : 156
وسجدة الشكر لا تدخل الصلاة ) فلو فعلها فيها بطلت صلاته ( وتسن لهجوم نعمة أو اندفاع نقمة ) وفي المحرر والروضة كالشرح من حيث لا يحتسب . قال في البحر : الأول كحدوث ولد أو مال له . والثاني كنجاته من الهدم والغرق , روى أبو داود وغيره { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه شيء يسره خر ساجدا } , ولا يسن السجود لاستمرار النعم . ( أو رؤية مبتلى ) كزمن ( أو عاص ) قال في الكفاية عن الأصحاب يتظاهر بعصيانه , روى الحاكم { أنه صلى الله عليه وسلم سجد لرؤية زمن } . والسجدة لذلك على السلامة منه . ( ويظهرها للعاصي ) لعله يتوب ( لا للمبتلى ) لئلا يتأذى ويظهرها أيضا لحصول نعمة أو اندفاع نقمة , كما في الروضة وأصلها , وفي شرح المهذب فإن خاف من إظهار السجود للفاسق مفسدة أو ضررا أخفاه . ( وهي كسجدة التلاوة ) خارج الصلاة في كيفيتها وشروطها
Referensi
Mughnil Muhtaj, Juz : 1 Hal : 447
أو رؤية مبتلى) في بدنه أو غيره للاتباع. رواه البيهقي وشكر الله على سلامته (أو) رؤية (عاص) يجهر بمعصيته كما نقله في الكفاية عن الأصحاب ويفسق بها كما نقله الولي العراقي عن الحاوي؛ لأن المصيبة في الدين أشد منهما في الدنيا. قال - صلى الله عليه وسلم - اللهم لا تجعل مصيبتنا في دينن
Referensi
المجموع - محيى الدين النووي - ج ٤ - الصفحة ٦٨
قال الشافعي والأصحاب سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة سواء خصته النعمة والنقمة أو عمت المسلمين
Referensi
المغني - عبد الله بن قدامه - ج ١ - الصفحة ٦٥٤
فصل) ويستحب سجود الشكر عند تجدد النعم واندفاع النقم وبه قال الشافعي وإسحاق وأبو ثور وابن المنذر
Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/491425764262117/
No comments:
Post a Comment