Diarga Clalu Seti'a
assalmualikum
mau tanya...gimn cara mengirngkn jenzah,apkh di dpn jnzh p d belakngnya?
JAWABAN
Wes Qie >>>
وعليكم السلام
orang yg mengantarkan janazah berada di depan janazah dan dekat tangan janazah baik pelayat yg berjalan kaki atupun naik kendaraan. dan di anjurkan untuk berjalan kaki jika tidak ada udzur seperti sakit atau lemah
قليوبي وعميرة ج 1 ص 385
وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا بِقُرْبِهَا) لَوْ قَالَ : وَبِأَمَامِهَا وَبِقُرْبِهَا لَكَانَ أَوْلَى, لإِفَادَةِ أَنَّ كُلَّ وَاحِدَةٍ سُنَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ كَمَا صَنَعَ الشَّارِحُ, وَالْحَاصِلُ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ: إنَّ الْمَشْيَ أَفْضَلُ وَلَوْ خَلْفَهَا, أَوْ بَعِيدًا مِنْ الرُّكُوبِ وَلَوْ أَمَامَهَا, أَوْ قَرِيبًا وَأَنَّهُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا, وَلَوْ مَشَى بِالْقُرْبِ وَبِهَذَا سَقَطَ مَا ذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ وُقُوعِ التَّعَارُضِ بَيْنَ هَذِهِ الْمَذْكُورَاتِ فَتَأَمَّلْ. قَوْلُهُ: (قَالَ الرَّاكِبُ إلَخْ) وَفِي رِوَايَةٍ [أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نَاسًا رُكْبَانًا فِي جِنَازَةٍ فَقَالَ: أَلا تَسْتَحْيُونَ إنَّ مَلائِكَةَ اللَّهِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ, وَأَنْتُمْ عَلَى ظُهُورِ الدَّوَابِّ
شرح المحلي علي المنهاج
وَالْمَشْيُ أَمَامُهَا بِقُرْبِهَا) بِحَيْثُ لَوْ الْتَفَتَ رَآهَا (أَفْضَلُ) مِنْهُ بِبَعْدِهَا فَلا يَرَاهَا لِكَثْرَةِ الْمَاشِينَ مَعَهَا، وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا لِلرَّاكِبِ وَالْمَاشِي، وَفِي الرَّوْضَةِ يَنْبَغِي أَنْ لا يَرْكَبَ فِي ذَهَابِهِ مَعَهَا إلا لِعُذْرٍ كَمَرَضٍ أَوْ ضَعْفٍ. قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ: فَلا بَأْسَ، بِهِ وَهُوَ لِغَيْرِ عُذْرٍ يُكْرَهُ، رَوَى أَصْحَابُ السُّنَنِ الأَرْبَعَةُ عَنْ {ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ}، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ، وَرَوَى الْحَاكِمُ عَنْ الْمُغِيرَةِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: {الرَّاكِبُ يَسِيرُ خَلْفَ الْجِنَازَةِ وَالْمَاشِي عَنْ يَمِينِهَا وَشِمَالِهَا قَرِيبًا مِنْهَا، وَالسِّقْطُ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْعَافِيَةِ وَالرَّحْمَةِ} وَقَالَ: صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ
Syifa Ramadhany Forza Juventini >>>
مسألة: المشي أمام الجنازة
والمشي أمام الجنازة أفضل للماشي والراكب،
berjalan di depan keranda lebih baik, bagi yang berjalan kaki dan yang naik kendaraan
وبه قال الزهري، ومالك، وأحمد رحمة الله عليهم، وروي ذلك عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، وابن عمر، وأبي هريرة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وأرضاهم.
وقال أبو حنيفة (المشي خلف الجنازة أفضل) . وبه قال الأوزاعي
Imam Abu Hanifah: Berjalan di belakang keranda adalah lebih utama
وقال الثوري: (الراكب خلفها، والماشي أمامها
Atstsaury: Yang berjalan kaki di depan keranda, yang berkendara di belakangnya
دليلنا: ما روى ابن عم:أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وأبا بكر، وعمر، وعثمان - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - كانوا يمشون أمام الجنازة» ، ويقولون: هو أفضل؛ لأنهم شفعاء الميت ... فاستحب أن يتقدموا عليه
البيان في مذهب الإمام الشافعي المؤلف: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي
(المتوفى: 558هـ)3/91
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/490436344361059/
assalmualikum
mau tanya...gimn cara mengirngkn jenzah,apkh di dpn jnzh p d belakngnya?
JAWABAN
Wes Qie >>>
وعليكم السلام
orang yg mengantarkan janazah berada di depan janazah dan dekat tangan janazah baik pelayat yg berjalan kaki atupun naik kendaraan. dan di anjurkan untuk berjalan kaki jika tidak ada udzur seperti sakit atau lemah
قليوبي وعميرة ج 1 ص 385
وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا بِقُرْبِهَا) لَوْ قَالَ : وَبِأَمَامِهَا وَبِقُرْبِهَا لَكَانَ أَوْلَى, لإِفَادَةِ أَنَّ كُلَّ وَاحِدَةٍ سُنَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ كَمَا صَنَعَ الشَّارِحُ, وَالْحَاصِلُ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ: إنَّ الْمَشْيَ أَفْضَلُ وَلَوْ خَلْفَهَا, أَوْ بَعِيدًا مِنْ الرُّكُوبِ وَلَوْ أَمَامَهَا, أَوْ قَرِيبًا وَأَنَّهُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا, وَلَوْ مَشَى بِالْقُرْبِ وَبِهَذَا سَقَطَ مَا ذَكَرَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ وُقُوعِ التَّعَارُضِ بَيْنَ هَذِهِ الْمَذْكُورَاتِ فَتَأَمَّلْ. قَوْلُهُ: (قَالَ الرَّاكِبُ إلَخْ) وَفِي رِوَايَةٍ [أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نَاسًا رُكْبَانًا فِي جِنَازَةٍ فَقَالَ: أَلا تَسْتَحْيُونَ إنَّ مَلائِكَةَ اللَّهِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ, وَأَنْتُمْ عَلَى ظُهُورِ الدَّوَابِّ
شرح المحلي علي المنهاج
وَالْمَشْيُ أَمَامُهَا بِقُرْبِهَا) بِحَيْثُ لَوْ الْتَفَتَ رَآهَا (أَفْضَلُ) مِنْهُ بِبَعْدِهَا فَلا يَرَاهَا لِكَثْرَةِ الْمَاشِينَ مَعَهَا، وَالْمَشْيُ أَمَامَهَا أَفْضَلُ مِنْهُ خَلْفَهَا لِلرَّاكِبِ وَالْمَاشِي، وَفِي الرَّوْضَةِ يَنْبَغِي أَنْ لا يَرْكَبَ فِي ذَهَابِهِ مَعَهَا إلا لِعُذْرٍ كَمَرَضٍ أَوْ ضَعْفٍ. قَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ: فَلا بَأْسَ، بِهِ وَهُوَ لِغَيْرِ عُذْرٍ يُكْرَهُ، رَوَى أَصْحَابُ السُّنَنِ الأَرْبَعَةُ عَنْ {ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ}، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ، وَرَوَى الْحَاكِمُ عَنْ الْمُغِيرَةِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: {الرَّاكِبُ يَسِيرُ خَلْفَ الْجِنَازَةِ وَالْمَاشِي عَنْ يَمِينِهَا وَشِمَالِهَا قَرِيبًا مِنْهَا، وَالسِّقْطُ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْعَافِيَةِ وَالرَّحْمَةِ} وَقَالَ: صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ
Syifa Ramadhany Forza Juventini >>>
مسألة: المشي أمام الجنازة
والمشي أمام الجنازة أفضل للماشي والراكب،
berjalan di depan keranda lebih baik, bagi yang berjalan kaki dan yang naik kendaraan
وبه قال الزهري، ومالك، وأحمد رحمة الله عليهم، وروي ذلك عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، وابن عمر، وأبي هريرة - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وأرضاهم.
وقال أبو حنيفة (المشي خلف الجنازة أفضل) . وبه قال الأوزاعي
Imam Abu Hanifah: Berjalan di belakang keranda adalah lebih utama
وقال الثوري: (الراكب خلفها، والماشي أمامها
Atstsaury: Yang berjalan kaki di depan keranda, yang berkendara di belakangnya
دليلنا: ما روى ابن عم:أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وأبا بكر، وعمر، وعثمان - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - كانوا يمشون أمام الجنازة» ، ويقولون: هو أفضل؛ لأنهم شفعاء الميت ... فاستحب أن يتقدموا عليه
البيان في مذهب الإمام الشافعي المؤلف: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي
(المتوفى: 558هـ)3/91
Link Asal
http://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/490436344361059/
No comments:
Post a Comment