Wednesday, November 14, 2012

Hukum baca Al-qur'an bagi non Muslim


PERTANYAAN
  • Ifas Irama

Mo tx pak ustadz? Blh pa nggak ngajarin alqur an org kafir pak ustadz?


JAWABAN

  • জঈযঝয আউকঊয
 kalau orang kafir balajar al-qur'an berarti orang kafir membacanya.

Hasyiyah Syibramullisi

( قوله : أما الكافر فلا يمنع منها ) أي القراءة بل يمكن منها

sumber



  • জঈযঝয আউকঊয 
فيجوز للكافر سماع القرآن وتعلمه وترديده للاهتداء به والاتعاظ ونحو ذلك، ولا يجوز منعه من ذلك، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمع المشركين القرآن، وهم لا يرغبون في ذلك، حتى أوصى بعضهم بعضاً بأن يفروا عن سماعه، ويرفعوا أصواتهم عند تلاوته، كما قال تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ) [فصلت:26]. وقال تعالى: (فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ) [المدثر:49-50].
وأحياناً كانوا يسمعون، كما في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (والنجم) فسجد فيها، وسجد من كان معه؛ غير أن شيخاً أخذ كفاً من حصى أو تراب، فرفعه إلى جبهته وقال: يكفيني هذا. قال عبد الله بن مسعود: لقد رأيته بعد قتل كافراً. والشيخ هو أمية بن خلف. 
وأما إذا كان يسمعه ويردده للاستهزاء به والسخرية فهو محرم في حقه، وفي هذه الحالة لا يجوز تعليمه إياه، كما نص على ذلك أهل العلم. 
قال الإمام النووي -يرحمه الله- في المجموع -وهو في صدد عد بعض المسائل- الثانية عشرة: قال أصحابنا: لا يمنع الكافر سماع القرآن، ويمنع مس المصحف، وهل يجوز تعليمه القرآن؟ ينظر: إن لم يرج إسلامه لم يجز، وإن رجي جاز في أصح الوجهين، وبه قطع القاضي حسين، ورجحه البغوي وغيره، والثاني: لا يجوز، كما لا يجوز بيعه المصحف، وإن رجي إسلامه. 
قال البغوي: وحيث رآه معانداً لا يجوز تعليمه بحال، وهل يمنع التعليم. فيها وجهان -حكاهما المتولي والروياني وغيرهما- أصحهما يمنع. 
والله أعلم

Sumber 

  • জঈযঝয আউকঊয
 مجلة البحوث الإسلامية

قال أبو حنيفة : لا بأس بتعليم الحربي والذمي القرآن والعلم والفقه رجاء أن يرغبوا في الإسلام ، واحتج الطحاوي لأبي حنيفة بكتاب هرقل ، وبقوله عز وجل : وروى أسامة بن زيد : مر النبي -صلى الله عليه وسلم- على ابن أبي قبل أن يسلم وفي المجلس أخلاط من المسلمين والمشركين واليهود ، فقرأ عليهم القرآن

(الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 62)
وقال الأبي نقلا عن القاضي عياض : ومنع مالك تعليمهم شيئا من القرآ

وقال الباجي : ولا يجوز أن يعلم أحد من ذراريهم القرآن ؛ لأن ذلك سبب لتمكنهم منه ، ولا بأس أن يقرأ عليهم احتجاجا عليهم ، ولا بأس أن يكتب لهم بالآية ونحوها على سبيل الوعظ ، كما كتب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ملك الروم 

واستدل به -أي بحديث النهي عن السفر بالقرآن- على منع تعليم الكافر القرآن ، وبه قال مالك مطلقا

وفصل بعض المالكية بين القليل لأجل مصلحة قيام الحجة فأجازه ، وبين الكثير فمنعه ، ويؤيده كتب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى هرقل بعض آيات

وقال الأبي : وحجة المانع أنه نجس في الحال وعدو لله ، وكتابه فقد يعرضه للمهانة . انتهى 

قال النووي : الثانية عشرة

قال أصحابنا : لا يمنع الكافر سماع القرآن ، ويمنع مس المصحف ، وهل يجوز تعليمه القرآن؟ ينظر إن لم يرج إسلامه لم يجز ، وإن رجي جاز في أصح الوجهين ، وبه قطع القاضي حسين ، ورجحه البغوي وغيره ، والثاني : لا يجوز ، كما لا يجوز بيعه المصحف وإن رجي إسلامه . قال البغوي : وحيث رآه معاندا لا يجوز تعليمه بحال ، وهل يمنع التعليم؟ فيه وجهان حكاهما المتولي والروياني . هما أصحهما يمنع

محل منع قراءة الجنب إذا كان مسلما ، أما الكافر فلا يمنع منها لعدم اعتقاده حرمتها ، ولا يجوز تعليمه للكافر المعاند ، ويمنع تعلمه في الأصح ، وغير المعاند إن لم يرج إسلامه لم يجز تعليمه وإلا جاز ، وإنما منع من مس المصحف ؛ لأن حرمته أكمل ، بدليل حرمة حمله مع الحدث ، وحرمة مسه بنجس ، بخلافها إذ تجوز مع الحدث وبضم نجس وبذلك علم اندفاع ما في الإسعاد هنا أخذا من كلام المهمات من قياسها عليها كما رد ذلك العلامة الجوجري انته

قوله : (أما الكافر فلا يمنع منها) أي القراءة ، بل يمكن منها ، أما قراءته مع الجنابة فتحرم عليه ؛ لأنه مخاطب بفروع الشريعة خطاب عقاب . انتهى زيادي . وظاهر كلام الشارح أنه لا يمنع ولو كان معاندا ، وعبارته على البهجة نعم شرط تمكين الكافر من القراءة أن لا يكون معاندا أو رجي إسلامه ، كما في المجموع والقياس أيضا منعه من كتابة القرآن حيث منع من قراءته . قوله : (يمنع تعلمه) والقياس منعه من التلاوة حيث كان معاندا ولم يرج إسلامه . ولا يشترط في المنع كونه من الإمام بل يجوز من الآحاد ؛ لأنه نهي عن منكر وهو لا يختص بالإمام . . قوله (بخلافها) أي القراءة 

(الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 63)
قوله : (من قياسها) انظر مرجع الضمير فيه وفيما بعده ، ولعله تثنية الضمير في عليهما ، وعليه فضمير قياسها للقراءة وضمير عليهما لمس المصحف وحمله انتهى

وقال القليوبي : ويجوز تعليمه لكافر غير معاند ورجي إسلامه سواء الذكر أو الأنثى ، وهذا مراد من عبر بقراءته ؛ لأنها بمعنى إقرائه ؛ إذ قراءته لا يمنع منها مطلقا ، وعبروا في الكافر بعدم المنع من المكث والقراءة ، ولم يعبروا بالجواز لبقاء الحرمة عليه ؛ لأنه مكلف بفروع الشريعة ، ويمنع من مس المصحف وحمله لأن حرمته أبلغ بدليل جواز قراءة المحدث دون نحو مسه

قال ابن قدامة : ولا يجوز تمكينه من شراء مصحف ولا حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا فقه ، فإن فعل فالشراء باطل ؛ لأن ذلك يتضمن ابتذاله ، وكره أحمد بيعهم الثياب المكتوب عليها ذكر الله تعالى ، قال مهنا : سألت أحمد أبا عبد الله : هل تكره للرجل المسلم أن يعلم غلاما مجوسيا شيئا من القرآن؟ قال : إن أسلم فنعم ، وإلا فأكره أن يضع القرآن في غير موضعه . قلت : فيعلمه أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟ قال : نعم . وقال الفضل بن زياد : سألت أبا عبد الله عن الرجل يرهن المصحف عند أهل الذمة ، قال : لا ، نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو 

ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وكذلك تلميذه ابن القيم رحمه الله تعالى أن من الشروط العمرية : "ولا نعلم أولادنا القرآن

وقال ابن القيم : صيانة للقرآن أن يحفظه من ليس من أهله ولا يؤمن به ، بل هو كافر به ، فهذا ليس أهلا أن يحفظه ، ولا يمكن منه وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن تناله أيديهم ؛ فلهذا ينبغي أن يصان عن تلقينهم إياه ، فإن طلب أحد منهم أن يسمعه منهم فإن له أن يسمعه إياه إقامة للحجة عليهم ، ولعله أن يسلم . انتهى

(الجزء رقم : 13، الصفحة رقم: 64)
ويمنع كافر من قراءته ولو رجي إسلامه قياسا على الجنب وأولى . انتهى

ويمنع في المنصوص كافر القراءة (هـ) ولو رجي إسلامه (ش) ونقل مهنا : أكره أن يضعه في غير موضعه ، قال القاضي : جعله في حكم الجنب . انتهى

الكافر كالجنب يمنع من قراءته ولو رجي إسلامه ، نقل مهنا : أكره أن يضعه في غير موضعه انتهى 

هذا ما تيسر ذكره من النقول . . وبالله التوفيق . . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
(اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)

Sumber dari Maktabah samillah/goggle

  • Ibraz Ibrahim Ibrouz
 siiiip banget ,,,Buat akhi Al-ustadz Ifas Irama gimana ibarohnya diatas tager lebbi dari lengkap.nambah sedikit yuuu....!!

Hukum Bukan Islam (Non muslim )membaca al-Quran

قال تعالى: وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [ النحل: 44]
Maksudnya: maka kami turunkan kepadamu al-zikr[al-Quran] ini, untuk engkau menerangkan kepada manusia apa yang diturunkan kepada mereka, moga moga mereka berfikir.

Ayat yang dibacakan sebentar tadi menerangkan kepada kita tentang al-Quran dan isinya mesti disampaikan kepada seluruh manusia, jesteru motif penurunan al-quran ialah untuk dakwah dan mengajak orang ramai ikut menganut ajaran,hokum hakam dan nilai nilainya.

Sebab itu rasulullah s.a.w menukilkan beberapa ayat al-Quran dalam suratnya kepada para pemimpin dari kalangan orang bukan Islam termasuklah pemimpin rom dan habsyah.

Dalam utusan baginda kepada Najasyi, antara lain baginda menjelaskan:
" saya mengajak anda agar menerima seruan Allah jesteru saya adalah Rasulullah. Oleh itu masuklah saudara dalam Islam nescaya anda akan sejahtera.."
Kemudian baginda memasukkan di dalam surat ini ayat berikut:
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ- آل عمران (64)
Maksudnya: wahai ahli kitab, marilah kita menuju kepada satu kalimah yg sama antara kami dan kamu,bahawa kita tidak menyembah selain Allah, dan kita tidak mempersukutukanNya dengan sesuatu pun, dan bahawa kita tidak menjadikan satu sama lain Tuhan selain allah, jika mereka berpaling maka katakanlah kepada mereka, " saksikanlah kami adalah orang Islam". Kemudian baginda menyambung: " jika saudara enggan maka saudara akan menanggung dosa nasraninya kaum saudara.

Ayat al-quran yang sama juga disisipkan oleh baginda s.a.w dalam utusan baginda kepada Hercules raja Rom dan Muqauqus Raja kaum Qibthi di Mesir.

Di dalam surat baginda kepada Raja Parsi pula, baginda telah menyisipkan ayat berikut di dalam menyatakan tujuan baginda diutuskan :
( لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ } (يس: 70)
Yang bermaksud: " untuk memberi peringatan kepada sesiapa yang hidup jiwanya, dan agar ketetapan azab terhadap orang kafir menjadi satu kepastian.

Demikianlah bingkisan Rasulullah yang mengandungi ayat ayat suci al-Quran kepada raja raja yang bukan Islam yang tersurat di dalam lembaran sejarah.

Menurut Dr Ahmad Salim di dalam bukunya: Faidhu al-Rahman Fi al-ahkam al-fiqhiyyah al-khassah bi al-quran, terdapat dua pendapat dalam menerangkan hukum orang kafir membaca al-quran.

Pertama: haram bagi orang kafir zimmi atau yang lainnya membaca al-quran, kerana mereka lebih patut ditegah daripada orang yang berjunub. Ini adalah pendapat mazhab Hanbali.

Kedua: Harus bagi orang kafir membaca al-quran kerana dia belum mempercayai kehormatan al-Quran. Ini adalah pendapat mazhab Syafi'e.

Apabila dirujuk pula kitab kitab utama dalam mazhab syafi'ie kita akan menemui hakikat berikut:
Imam ar-Ramli di dalam kitabnya "ihayatul Muhtaj" menyebut: " orang yang kafir tidak ditegah untuk membaca al-Quran kerana dia tidak percaya kepada kehormatannya.

Di dalam kitab Mughni al-muhtaj pula, pengarangnya Imam Muhammad as_Syarbani menegaskan bahawa: " perkara yang kedua yang dilarang bagi orang yang berjunub ialah membaca al-quran bagi orang Muslim. Adapun orang Kafir tidak ditegah membaca kerana dia tidak percaya kepada kehormatannya seperti yang disebut oleh al-Mawardi".

Al-Bujairimi di dalam kitabnya menyebut: " tidak ditegah orang kafir yang berjunub duduk di dalam masjid dan membaca al-Quran, adapun orang kafir yg berhaid dan bernifas dilarang membaca al-quran dan duduk di dalam masjid".

Kalau kita amat amati, sebab kenapa tidak ditegah orang kafir yang berjunub membaca al-Quran dan duduk di dalam masjid adalah kerana mereka belum beriman atau percaya kepada kehormatan masjid dan al-Quran. Pengharusan orang kafir berbuat demikian adalah berdasarkan hadis, di mana nabi s.a.w pernah menahan orang orang musyrikin di dalam masjid.

Saidina umar al-Khattab pernah merampas lembaran al-Quran daripada adik perempuannya Fatimah binti al-khattab ketika beliau belum lagi beriman. Kemudian beliau membaca ayat ayat al-Quran dalam surah Toha.oleh kerana kesan ayat itu begitu tepat menerjah ke lubuk hati beliau lantas beliau sedar dan insaf sehingga akhirnya beliau memeluk agama Islam.

Maharaja Habsyah Najasyi, pernah dibacakan kepadanya oleh Ja'afar bin Abi Talib ayat ayat daripada surah Maryam, yang akhirnya melembutkan hati beliau untuk beriman. Dan banyak lagi peristiwa2 dalam sirah nabawi yang menunjukkan betapa ramai golongan bukan islam beriman dan memeluk Islam setelah mereka membaca atau mendengar al-quran dalam keadaan mereka masih kafir.

Perbuatan yg demikian juga akan memasyhurkan lagi al-quran utk dibaca oleh khalayak kaum yg belum islam dan beriman. Kita berharap agar suatu masa nanti hati orang yang membaca dan mendengar al-Quran ini akan dibuka oleh Allah untuk menerima hidayah dan menjadi pengamal nilai dan ajaran Islam seperti yang terkandung di dalam kitab al-Quran.

"Wallohu A'lam bis shawab"

Link Asal

No comments:

Post a Comment