Tuesday, March 12, 2013

SEPUTAR NIAT PUASA RAMADHAN


Oleh : Kakeh Jhosy >>> MASALAH NIAT PUASA DALAM BULAN RAMADHAN

Niat merupakan sesuatu yang mesti ada dalam puasa, menjadi rukun dan puasa tidak sah tanpa niat. Jumhur (majoriti) ulama mensyaratkan niat puasa mesti dilakukan setiap hari, manakala sebahagian ulama mencukupkan hanya dengan satu niat saja iaitu pada awal malam bulan Ramadhan untuk niat satu bulan secara keseluruhan
(1 bulan full).Waktu berniat adalah bermula tenggelam matahari hingga terbit fajar.

Tidak disyaratkan melafazkan niat, karana tempat niat itu di hati. Jika seseorang sudah berniat di dalam hatinya untuk melaksanakan puasa, maka itu sudah cukup. Meskipun hanya sekadar bangun pada waktu sahur dan berniat akan melaksanakan puasa, itu sudah cukup, atau minum agar tidak merasakan haus pada siang hari, maka niat itu sudah cukup. Siapa yang tidak melakukan itu pada waktu malam, maka puasanya tidak sah, ia mesti meng-qadha’ puasanya. Ini berlaku pada puasa Ramadhan. Berbeda dengan puasa sunnat, niatnya sah dilakukan pada waktu siang hari sebelum zawal (matahari tergelincir)

Terjadi perbedaan pendapat masalah niat :
Apabila seseorang berniat pada awal malam bulan Ramadhan untuk melakukan puasa keseluruhannya ( 1 bulan full) maka menurut Madzhab Syafii tidak cukup. Keterangan niat dimalam hari) artinya pada setiap malam dibulan Ramadhan menurut kalangan Kami (Syafi’iyyah) seperti pendapat kalangan Hanabilah dan Hanafiyyah hanya saja dikalangan Hanafiyyah menganggap cukup bila niatnya dikerjakan pada siang hari.
Karna sesungguhnya setiap hari pada bulan Ramadhan adalah ibadah tersendiri karenanya diwajibkan membayar banyak kaffaarat (denda pelanggaran) sebab senggama disiang hari disetiap hari-hari ramadhan namun disunahkan dimalam pertama pada bulan ramadhan niat berpuasa sebulan penuh untuk mengambil kemanfaatan bertaqlid pada pendapat Imam Malik yang menganggap niat tersebut mencukupi bila lupa niat pada malam-malam berikutnya disemua malam ramadhan Namun bagi Madzhab kami (Syafi’iyyah) niat yang demikian hanya mencukupi pada malam pertama saja.Tidak mencukupi sepenuhnya (1 bulan full)

اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد

Referensi
 حاشيتا قليوبي - وعميرة الجزء ٥ ص ٢٦٥
قوله ( التبييت ) أي كل ليلة عندنا كالحنابلة والحنفية وإن اكتفى الحنفية بالنية نهارا لأن كل يوم عبادة مستقلة ولذلك تعددت الكفارة بالوطء في كل يوم منه , ويندب أن ينوي أول ليلة صوم شهر رمضان أو صوم رمضان كله لينفعه تقليد الإمام مالك في يوم نسي النية فيه مثلا لأنها عنده تكفي لجميع الشهر , وعندنا لليلة الأولى فقط . قوله : ( ليلا ) أي فيما بين غروب الشمس إلى طلوع الفجر فلو قارنه الفجر لم يصح


Referensi
إعانة الطالبين - البكري الدمياطي  الجزء ٢  الصفحة ٢٤٩
قوله: فلو نوي الخ ) مفرع على وجوب النية لكل يوم.(قوله: صوم جميعه) أي رمضان.(قوله: لم يكف) أي ما نواه.(وقوله: لغير اليوم الأول) أما هو، فيكفي ما نواه له فقط.(قوله: لكن ينبغي ذلك) أي نية صوم جميعه أول ليلة منه.) قوله: ليحصل إلخ) علة الانبغاء(قوله: الذي نسي النية فيه) أي له، ففي بمعنى اللام.(وقوله: عند مالك) متعلق بيحصل.أي يحصل له ذلك عنده، لأنه لا يشترط النية لكل يوم.(قوله: كما تسن) أي النية.(وقوله: له) أي الناسي تبييت النية.(وقوله: ليحصل إلخ) متعلق بتسن.(وقوله: صومه) أي اليوم الذي نسي النية له.(وقوله: عند أبي حنيفة) متعلق بيحصل.(قوله: وواضح أن محله) أي حصول الصوم له بذلك.(وقوله: إن قلد) أي الإمام مالكا في النية أول ليلة من رمضان، أو الإمام أبا حنيفة في النية أول النهار إن نسيها ليلا،


Referensi
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص ٢٤٨
فلو نوى أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم يكف لغير اليوم الأول لكن ينبغي له ذلك ليحصل له ثواب صوم رمضان إن نسي النية في بعض أيامه عند القائل بأن ذلك يكفي ويجب التبييت في الفرض بأن يوقع نيته ليلا لما صح من قوله صلى الله عليه وسلم : من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له


Referensi
فقه الصائمين من منهاج الطالبين
وتبييت النية لازم لكل يوم، لظاهر الحديث، إذ ظاهره التبييت لكل يوم لعدم المخصص، ولأن صوم كل يوم عبادة مستقلة لتخلل اليومين بما يناقض الصوم كالصلاة يتخللها السلام، فلو نوى ليلة أول رمضان صوم جميعه لم يكف لغير اليوم الأول، لكن ينبغي له ذلك ليحصل له صوم اليوم الذي نسيها فيه عند مالك، كما يسن له أن ينوي أول اليوم الذي نسيها فيها ليحصل له صومه عند أبي حنيفة، وواضح أن محله إن قلد وإلا كان متلبسا بعبادة فاسدة في اعتقاده وهو حرام


Saat malam hari bulan ramadhan minom dan sahur  namun lupa tidak membaca niatnya?
apakah puasa sah/tidak

Jawaban
Menurut Qoul mu'tamad ( pendapat yang kuat)puasa sah.karna tujuan sahur tersebut yaitu menolak haus diwaktu siang dan mencegah dari makan atau minom atau jimak itu adalah wujud nyata niat puasanya terbersit dalam hatinya?

اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد

Referensi
كتاب تنوير القلوب ص ٢٢٨
والمعتمد أنه لو تسحر ليصوم أو شرب لدفع العطش نهارا أو امتنع من الاكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر كان ذلك نية إن خطر بباله الصوم


Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني  الجزء ١  الصفحة ٤٢٣
تنبيه ) ظاهر كلام المصنف أنه لو تسحر ليتقوى على الصوم لم يكن ذلك نية، وبه صرح في العدة. والمعتمد أنه لو تسحر ليصوم، أو شرب لدفع العطش نهارا، أو امتنع من الاكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر كان ذلك نية إن خطر بباله الصوم بالصفات التي يشترط التعرض لها لتضمن كل منها قصد الصوم


Referensi
 الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع الجزء ١ ص ٢١٧
الاول (النية) لقوله (ص) إنما الاعمال بالنيات ومحلها القلب، ولا تكفي باللسان قطعا ولا يشترط التلفظ بها قطعا كما قاله في الروضة
تنبيه: ظاهر كلام المصنف أنه لو تسحر ليتقوى على الصوم لم يكن نية وبه صرح في العدة، والمعتمد أنه لو تسحر ليصوم أو شرب لدفع العطش نهارا أو امتنع من الاكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر كان ذلك نية إن خطر بباله الصوم بالصفات التي يشترط التعرض لها لتضمن كل منها قصد الصوم


Referensi
 إعانة الطالبين الجزء ٢ ص ٢٤٩
ولو تسحر ليصوم، أو شرب لدفن العطش نهارا، أو امتنع من الاكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر، فهو نية - إن خطر بباله صوم فرض رمضان، لتضمن كل منها قصد الصوم


Referensi
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء ٦ ص ٤٢٤    
 الأول ( النية ) لقوله صلى الله عليه وسلم { إنما الأعمال بالنيات } ومحلها القلب ، ولا تكفي باللسان قطعا ولا يشترط التلفظ بها قطعا كما قاله في الروضة
تنبيه : ظاهر كلام المصنف أنه لو تسحر ليتقوى على الصوم لم يكن نية وبه صرح في العدة ، والمعتمد أنه لو تسحر ليصوم أو شرب لدفع العطش نهارا أو امتنع من الأكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر كان ذلك نية إن خطر بباله الصوم بالصفات التي يشترط التعرض لها لتضمن كل منها قصد الصوم

Wallohu a'lam Bis shawab

Link Asal
http://www.facebook.com/groups/382134218524606/permalink/467238403347520/?notif_t=like

No comments:

Post a Comment