Friday, May 17, 2013

WANITA HAID MASUK KEMASJID


Umar Faruq Abdillah
Assalamualaikum wr.wb.....
mau nx nich ma brow n mbak brow,,,,,,
apakah blh wanita yg sdng haid,berdiam d dlm masjid atau d teras masjid,,,,,
mksh ats jwbnnya,,,,
wessalam,,,,,,


JAWABAN
Adinda Khumairah Khumairah Ramadhani >>>wanita yang sedang dalam kaedaan haid
dengan memakai pembalut masuk ke dalam
masjid hukumnya makruh karena untuk
menjaga kehormatan masjid. hukum
Wanita yang sedang haidl memakai
pembalut masuk ke dalam masjid,di tafshil:
-jika tidak kuatir darahnya mengotori
(menetesi) masjid maka tidak haram
melainkan hukumnya makruh jika tdak ada
udzur atau hajat,jika ada hajat maka boleh
masuk masjid.
-jika kuatir darahnya menetesi masjid
walaupun sudah memakai pembalut maka
hukumnya haram,jika tidak di kuatirkan
maka hukumnya makruh kecuali ada hajat.

Referensi
  ﻗﻮﻟﻪ :ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥ ﺧﺎﻓﺖ ﺗﻠﻮﻳﺜﻪ( ﺃﻱ ﻭﻟﻮ
ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻹﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﻈﻦ ﻓﻰ
ﺣﺮﻣﺔ ﺑﻴﻊ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻟﻤﺘﺨﺬﻩ ﺧﻤﺮﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺴﺤﺪ
ﻳﺤﺘﺎﻁ ﻟﻪ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﻫﻨﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﺑﺮﻣﺎﻭﻱ).ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻤﺜﻠﺜﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻬﺎﺀ( ﺩﻓﻊ ﺑﻪ ﺗﻮﻫﻢ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ
ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻮﺛﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻇﻬﻮﺭ ﻟﻮﻥ ﻓﻴﻪ
ﻛﺤﻤﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻉ ﺵ)ﻗﻮﻟﻪ:ﻓﺈﻥ ﺃﻣﻨﺘﻪ ﺟﺎﺯ ﻟﻬﺎ
ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ ﻛﺎﻟﺠﻨﺐ( ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻓﻰ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻭﺇﻻ ﻓﻌﺒﻮﺭ
ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭ ﻋﺒﻮﺭﻫﺎ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﻣﺤﻠﻪ ﻓﻴﻬﻤﺎ
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺝ 2 ﺹ 370
)ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﻜﺚ(ﺃﻱ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﻟﻤﺴﻢ ﺑﺎﻟﻎ )ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻰ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ( ﻭﻟﻮ ﻓﻰ ﻫﻮﺍﺋﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻮﻗﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻗﺪﺭ ﺃﻗﻞ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ
ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﺎ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ.
ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﺌﻠﺔ ﺹ 28
)ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ(ﻭﻟﻮ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ
ﻟﻐﻠﻂ ﺣﺪﺛﻬﺎ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﺎﺭﻗﺖ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﻰ
ﺣﻘﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﻣﺜﻠﻪ
ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﻻ ﻟﺠﻨﺐ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺳﻄﺤﻪ ﻭﺭﺣﺒﺘﻪ ﻭﺭﻭﺷﻨﻪ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ
ﻛﺎﻟﺮﺑﻂ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺨﺎﻧﻘﺎﻩ ﻭﻫﻲ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ
ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻧﺠﺴﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻠﻚ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺗﻨﺠﻴﺴﻪ ﺑﻤﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻛﺘﺮﺑﻴﺔ ﺩﺟﺎﺝ
ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺑﺨﻼﻑ ﺗﻨﺠﻴﺴﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ )ﻗﻮﻟﻪ
ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ(ﺇﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻟﻜﻨﻪ
ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﻟﻺﻳﻀﺎﺡ ﻭﻟﻴﺸﻌﺮ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻬﺎ ﻟﻠﺨﻨﺐ ﻓﻰ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ )ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺧﺎﻓﺖ ﺗﻠﻮﻳﺜﻪ( ﺑﺎﻟﻤﺜﻠﺜﺔ ﻻ
ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺘﻰ ﺧﺎﻓﺖ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﻟﻘﻠﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻣﺎ
ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺘﻮﻫﻢ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺨﻒ ﺗﻠﻮﻳﺜﻪ ﺑﻞ ﺃﻣﻨﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ
ﺑﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﻫﻮ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﺇﻻ ﻟﻌﺬﺭ
ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﺘﻨﺘﻔﻲ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻟﻠﺠﻨﺐ ﻟﻠﻌﺬﺭ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﺈﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺚ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻻ ﻛﺮﻩ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ
ﺣﺸﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ﺝ 1 ﺹ 115-114

Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/494155790655781/?comment_id=494312107306816&offset=0&total_comments=17

No comments:

Post a Comment